كيفية تجفيف الورد الطبيعي في منزلك بكل سهولة

إذا كنت ترغبين في تجفيف بعض الورود الطبيعية بنفسك من أجل تزيين منزلك إما بتوزيع الورد في إطارات وتعليقها على الجدران، أو وضع الورد المجفّف في حاويات مغلقة للتزيين على الطاولات.. فهنا بعض الطرق المتبعة في تجفيف الورد..


 

يُجفّف الورد في "الميكرُويف" أو في الهواء الطلق، علمًا بأن هناك أيضًا طريقة للتجفيف بواسطة التجميد، لكنها لا تُطبّق في المنزل، وذلك لأن المجمدة العاديّة لا تقوم بهذا الغرض بل يتطلّب الأمر استخدام مجمدة متخصّصة، مع استغراق العمليّة لنحو أسبوعين.

 

من جهةٍ ثانيةٍ، الورد المجفّف هشّ؛ لكن للحصول على أفضل النتائج، ينبغي اختيار ورد طازج لم يبدأ بالتحلّل أو تتساقط أوراقه، مع أهمّية البعد عن أشعّة الشمس الحارقة، أثناء التجفيف.

إذا كان مصدر الورد حديقة المنزل، فمن الهامّ قطفه في الصباح، عندما لا يكون هناك رطوبة على البتلات، مع قصّ السيقان، حتّى ستّ بوصات.

الجدير بالذكر أن طريقة التجفيف في الهواء الطلق مُفضّلة، في حالة الورد ذي البراعم المفتحة. في هذا الإطار، يُعلّق الورد على حبل، في مكان دافئ ومظلمٍ وجافّ، ويخضع للتهوية، بصورة توجّه فيها البتلات (غير الرطبة) إلى أسفل، وذلك لأسبوعين أو ثلاثة منها.

بعد أن يجفّ الورد، يُنزع برفق من الحبل ويُرشّ بمثبت الشعر عديم اللون للحماية. والهدف من رش الورد برذاذ مثبّت الشعر، بعد التجفيف، هو تثبيت البتلات والحؤول دون سقوطها، أثناء التعليق.