دراسة: الصداع النصفي عند الحوامل يشير إلى 4 مضاعفات للحمل

الحمل
الحمل

يعد الصداع النصفي من  الأعراض التي تشير إلى بعض مضاعفات الحمل، حيث إن النساء المصابات بالصداع النصفي قد يكون لديهن مخاطر أكبر للإصابة بمضاعفات الحمل مثل الولادة المبكرة وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وتسمم الحمل.


وجد الباحثون أيضًا أن النساء المصابات بالصداع النصفي قد يكون لديهن مخاطر أعلى إلى حد ما للإصابة بضغط الدم مقارنة بالنساء المصابات بالصداع النصفي، وغالبًا ما تكون بسبب اضطرابات بصرية مثل الأضواء الساطعة وفقا ل hindstan
وتتضمن ارتفاع ضغط الدم المصحوب بأعراض إضافية، مثل وجود البروتين في البول أثناء الحمل، مما قد يهدد حياة الأم والطفل.
هناك ما يقرب من 20 في المائة من النساء في سن الإنجاب يعانين من الصداع النصفي، لكن تأثير الصداع النصفي على نتائج الحمل لم يتم فهمه جيدًا.
وجدت دراستنا روابط بين الصداع النصفي ومضاعفات الحمل التي يمكن أن تساعد في إبلاغ الأطباء والنساء المصابات بالصداع النصفي بالمخاطر المحتملة التي يجب أن يكونوا على دراية بها أثناء الحمل."
نظر الباحثون في أكثر من 30 ألف حالة حمل لحوالي 19 ألف امرأة خلال فترة 20 عامًا. من بين حالات الحمل هذه ، أفادت 11 في المائة من النساء أنهن تم تشخيصهن من قبل طبيب بالصداع النصفي قبل الحمل.
قام الباحثون بفحص مضاعفات النساء أثناء الحمل مثل الولادة المبكرة ، والتي تُعرَّف على أنها طفل يولد قبل 37 أسبوعًا من الحمل ، وسكري الحمل ، وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ، وتسمم الحمل ، وانخفاض الوزن عند الولادة.
بعد التعديل حسب العمر والسمنة والعوامل السلوكية والصحية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على خطر حدوث مضاعفات ، وجد الباحثون أنه عند مقارنتها بالنساء غير المصابات بالصداع النصفي ، فإن النساء المصابات بالصداع النصفي لديهن مخاطر أعلى بنسبة 17 في المائة للولادة المبكرة ، وهي نسبة أعلى بنسبة 28 في المائة. 
خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ، وزيادة خطر الإصابة  بنسبة 40٪. من بين 3881 حالة حمل بين النساء المصابات بالصداع النصفي ، 10 في المائة تم الولادة قبل الأوان ، مقارنة بـ 8 في المائة من حالات الحمل بين النساء غير المصابات بالصداع النصفي.
 بالنسبة لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ، أصيب 7 في المائة من حالات الحمل بين النساء المصابات بالصداع النصفي بهذه الحالة مقارنة بـ 5 في المائة بين حالات الحمل لدى النساء غير المصابات بالصداع النصفي. بالنسبة لتسمم الحمل ، فإن 6 في المائة من حالات الحمل بين النساء المصابات بالصداع النصفي عانت منه.