عميد معهد القلب السابق يحذر من استخدام الزيوت المهدرجة

جمال شعبان
جمال شعبان

أكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، من خلال منشور جديد عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الزيوت النباتية المهدرجة تسبب الأمراض وتعد خطرا كبيرا على الصحة، كما لا يصح علميا الترويج لها.


وأوضح الدكتور جمال شعبان أن الزيوت النباتية المهدرجة إذا استخدمت على درجة حرارة عالية تتحول إلى سمن صناعي ضار محفوف بالمخاطر.
وقال عميد معهد القلب السابق إن الزيت المهدرج يأتي في شكلين: مهدرج جزئيًا أو كليًا، وأحد استخدامات الزيت المهدرج هو الحفاظ على العمر الافتراضي للطعام، منوها إلى أن الزيت المهدرج جزئيًا يحتوي على دهون متحولة يمكن أن ترفع نسبة الكوليسترول وتؤدي إلى مضاعفات صحية.
ونوه إلى أنه ثبت أن الدهون المتحولة للزيوت النباتية المهدرجة تضر بصحة القلب، وتكشف الدراسات أن الدهون المتحولة يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول الضار LDL مع تقليل الكوليسترول الجيد HDL (الجيد) ، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب.
وأضاف أنه على الرغم من أن الزيوت المهدرجة قد تكون آمنة، إلا أن هذا لا يعني بالضرورة أنها جيدة للاستهلاك، فغالبًا ما تتم معالجة المنتجات التي تحتوي عليها بدرجة عالية بإضافة السكر والملح.