6 نصائح للتغلب على الوحدة

الوحدة
الوحدة

على الرغم من تواجد التكنولوجيا والانفتاح والتعارف بمواقع التواصل الاجتماعي وغيره، إلا أن الكثير من الأشخاص يشعرون بالوحدة، وبدأت خلال الفترات الماضية تتردد بعض الشكاوى المتكررة على السوشيال ميديا من الشعور بالوحدة، رغم وجود الكثير من المحيطين.


وتقول اللايف كوتش أميرة ألبير، إنه أحيانا تتداخل فكرة الوحدة مع الانعزال، فالانعزال والبُعد عن الناس يتم بإرادة حرة لا تعد مشكلة، بل اختيار صحي يلعب دورا في توازن الإنسان النفسي؛ لأن كل انسان يحتاج أن يكون له في حياته مساحته الشخصية، أما شعور الوحدة هو أن يشعر الشخص بالعزلة والوحدة حتى لو كان حوله الكثير من الناس.
وللتغلب على هذا الشعور قدمت المدربة الحياتية عدة نصائح: 

تشخيص سبب الوحدة:

هناك أسباب كثيرة للشعور بالوحدة، ومنها ما يخرج عن نطاق تحكمنا مثل وفاة شخص عزيز أو انتهاء علاقة عاطفية أو علاقة صداقة أو تغيير مكان الدراسة أو العمل أو العيش لأول مرة في منزل خاص بدون أهل أو شريك، فمن المهم فهم هذه المشاعر ومدي تأثيرها والتأقلم والتكيف مع الأوضاع الجديدة حتى لا ندخل في دائرة الشعور بالوحدة.

تعزيز المهارات الاجتماعية:

ولأن الانسان مخلوق اجتماعي بمعني أنه خلق لإقامه علاقات مع الآخرين لتحقيق توازنه النفسي فبعد فهم أسباب الوحدة من المهم إيجاد حلول، وذلك عن طريق إقامة علاقات صحية في مجال الدراسة أو العمل أو قضاء وقت مع الأسرة أو التكلم مع صديق.

البحث عن هوايات جديدة:

التجديد سمة من سمات الحياة ويضفي حيوية ومتعه عليها فالبحث عن هوايات جديدة مثل الرسم الموسيقي الرقص أو غيرها من الهوايات التي تنجذب لها تكون فرصه لدخول مجتمع جديد، بالإضافة إلى متعة التجربة نفسها التي تعطي للحياة معني.

تربية الحيوانات الأليفة:

ليس كل ما يؤنس الوحدة بشر، فهناك من يجد متعة أكبر في تربية الحيوانات وقضاء وقت معهم فاقتناء حيوان أليف يعمل على إخراج الشخص بشكل كبير من الوحدة وتحسين مزاجه كما تكون فرصة فعالة للغاية للتعرف على آخرين لديهم نفس الاهتمام.

الانخراط في العمل المجتمعي:

العطاء والسخاء من الأمور التي تعطي الإنسان الشعور بالسعادة فالانخراط في المجتمع من خلال العمل التطوعي أو المشاركة في الأنشطة الاجتماعية تعد من أفضل الطرق للتغلب على الوحدة

منع الشعور بالوحدة:

خلق طرق إيجابية للتعامل معه الشعور بالوحدة، وذلك عن طريق التثقيف المبكر حول الوحدة عن طريق وكيفية التعامل معها عن طريق كتب متخصصة أو مواقع موثوق فيها وسؤال المتخصصين، والعثور على أشخاص متشابهين في التفكير ومشاركة القيم والأفكار مع الأشخاص الذين نلتقي بهم كل هذه الطرق تمنع الوحدة من التسلل إلى حياتنا.