كيف تعتني بالجنين في الشهور الأولى من الحمل؟

الشهور الأولى من الحمل هي أكثر الشهور المهمة وأصعبها، حيث يتكون فيها أساس الجنين، وينصح الأطباء في هضه الفترة بإتباع روتين غذائي صحي.


ولحماية جنينك من الإصابة بأي تشوهات يمكنكِ اتباع بعض النصائح التي تساهم بشكل كبير في نمو الجنين بشكل صحيح منها.
1 - ضرورة زيارة الطبيب المختص قبل الزواج، ليقوم بفحص التاريخ المرضى للزوج والزوجة ومعرفة الأمراض الوراثية إن وجدت، أو وجود أي أمراض مزمنة لدى الزوجة مثل السكر، أو في حال تناولها لبعض الأدوية مثل علاج الصرع أو الغدة الدرقية، لأن كل هذا يحتاج إلى إرشادات ومتابعة جيدة مع الطبيب المختص قبل حدوث الحمل.
2 - الإقلاع عن العادات السيئة مثل التدخين وتناول الكحوليات وأدوية الإدمان في فترة ما قبل وأثناء الحمل.
3 - الحفاظ على الجهاز المناعي للمرأة الحامل والتأكد من وجود مناعة ضد بعض الأمراض مثل الحصبة الألمانية، ويقوم الطبيب بإعطاء المصل اللازم في حالة نقص المناعة.
4 - ضرورة الفحص المبكر لدى الطبيب المختص، حيث تساعد الأجهزة على رؤية معظم أعضاء الجنين واكتشاف أي تشوهات موجودة، وكذلك الاهتمام بإجراء التحاليل الهرمونية في الأسابيع الأولى من الحمل حيث تظهر مدى احتمالية الإصابة بالتشوهات الخلقية.
5 - ينصح بعدم تأخير الحمل كثيراً، حيث إنه كلما تقدم عمر الزوجة زادت نسبة حدوث بعض التشوهات وخصوصاً بعد سن الـ35 عاماً.
6 - الاهتمام بالحالة الغذائية للحامل وينصح بتناول حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل لأهميته في سلامة تكوين الجهاز العصبي للجنين والذي يتكون في الأسابيع الأولى من الحمل.
7 - الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار، وكذلك الابتعاد عن الازدحام والاختلاط بالأشخاص الذين يعانون من أي أمراض فيروسية أو نزلات برد لتجنب الإصابة بالعدوى.
8 - الابتعاد عن تناول أي أدوية حتى إن كانت فيتامينات دون استشارة الطبيب.
9 - تجنب الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل والعطور والصبغات أثناء فترة الحمل خاصة في الشهور الأولى لتجنب الإصابة بأي تشوهات للجنين.
10 - مراعاة عدم تعرض الحامل لبعض أنواع الأشعة مثل أشعه إكس لما لها من تأثير سلبي على الجنين.