كيفية التعرف على البيض الفاسد ومخاطر تناوله

البيض الفاسد
البيض الفاسد

البيض غذاء كثيف المغذيات ومصدر كبير للبروتين وفيتامين د والسيلينيوم، إلى جانب الفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى مثل فيتامين ب 2 وحمض الفوليك والفوسفور والكالسيوم. 


يرتبط استهلاك البيض بالعديد من الفوائد الصحية مثل إدارة الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض التنكسية وتحسين صحة العظام وجهاز المناعة الجيد.
البيض مغذي واقتصادي ويحتاج أيضًا إلى مزيد من المناولة والتخزين المناسب، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، على الرغم من أن البيض قد يبدو طبيعيًا، إلا أنه قد يحتوي على جراثيم مثل السالمونيلا التي يمكن أن تجعل الشخص مريضًا عند تناوله نيئًا أو مطبوخًا بشكل خفيف. 

كيفية التعرف على البيض الفاسد؟

1. التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية

ويشمل التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية علبة البيض قبل الشراء. سيعطيك هذا تقديرًا للمدة التي يمكنك تخزينها قبل أن تفسد. ومع ذلك ، فإن الكراتين التي تحتوي على تواريخ انتهاء الصلاحية   يتم بيعها علانية. تذكر أن البيض المبرد يمكن أن يظل جيدًا لحوالي 30-45 يومًا بينما البيض غير المبرد لمدة أسبوع تقريبًا.

2. اختبار تعويم

هذه من أسهل الطرق لتحديد ما إذا كانت البيضة طازجة أم لا. لإجراء الاختبار ، خذ كوبًا أو وعاءًا من الماء البارد وضع البيض فيه. إذا طاف البيض على السطح ، فهذا يعني أنه تالف ويجب التخلص منه. إذا غاصوا  وظلوا مسطحين على جانب واحد ، فإنهم يكونون طازجين بينما إذا غرقوا ووقفوا على جانب واحد ، فهي ليست طازجة ولكن من الجيد تناولها.

3. اختبار البصر والرائحة

يمكن أن يوضح الاختبار البصري والرائحة الكثير عن البيض الجيد أو الفاسد. إذا كان قشر البيض متشققًا أو مسحوقًا أو لزجًا ، فقد يشير ذلك إلى علامات التعفن. أيضًا ، إذا كان لون الألبومين وردي أو أخضر أو أزرق أو أسود ، فبدلاً من الأبيض النقي ، يجب التخلص منه.
على الرغم من أن شم البيض بالقشرة قد لا يساعد في التعرف على تعفنها ، إلا أنه بعد تكسيرها ، إذا كانت رائحتها نفاذة ورائحة كريهة ، يجب التخلص منها.
يذكر أنه في بعض الأحيان ، حتى البيض الذي يطفو على الماء جيد للاستهلاك. من الأفضل فتحها ثم إجراء اختبار الرؤية والرائحة لمعرفة ما إذا كان يجب استهلاكها أو التخلص منها. أفضل طريقة لاستهلاك البيض هي طهيه جيدًا حتى يتماسك صفاره.