قبل رأس السنة .. كيف تحمي نفسك من أوميكرون؟

تحمي نفسك من أوميكرون
تحمي نفسك من أوميكرون

تشير الدراسات الأولية من المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا إلى أن متغير أوميكرون Omicron يبدو أكثر اعتدالًا، لكنه معدي، ومع اقتراب العام الجديد حث مسؤولو الصحة والمهنيون الطبيون المواطنين على توخي الحذر، ومن الضروري اتخاذ الإجراءات الصحيحة للوقاية من الوباء.


ووفقا لموقع timesofindia إن لقاحات كورونا COVID-19 توفر قدرًا من الحماية ضد فيروس SARs-COV-2، ومع ذلك تشير البيانات إلى أن متغير أوميكرون لا يزال بإمكانه التأثير على الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل.
وعلاوة على ذلك، يقال إن متغير أوميكرون Omicron يتجنب مناعة اللقاح، نظرًا لما يزيد عن 30 طفرة في بروتين السنبلة نفسه، يعتقد العلماء أن البديل يطور "آلية هروب مناعي".
وأشارت الدراسات الحديثة أيضًا إلى أن بعض لقاحات COVID قد لا تعمل ضد البديل الجديد متغير أوميكرون، مما يتطلب لقاحات معززة، والتي يعتقد أنها توفر حماية أفضل.
وعندما تم اكتشاف متغير أوميكرون Omicron لأول مرة في جنوب إفريقيا، قال الدكتور أنجليك كويتزي، رئيس الجمعية الطبية لجنوب إفريقيا، إن المرض كان خفيفًا وأن الأشخاص المصابين لم يبلغوا عن أي أعراض شديدة.
وفقا للدكتور كوتزي، فإن الأفراد المصابين بالأوميكرون اشتكوا من "حكة في الحلق" بدلا من التهاب الحلق، وهو أمر غير معتاد، في حين أن الاثنين قد يكونان متشابهين إلى حد ما، فإن الأول قد يرتبط أكثر بتهيج الحلق بينما يكون الأخير أكثر إيلامًا.
في حين أن هذه الأعراض قد تظهر أيضًا مع نزلات البرد، ينصح الأطباء بإجراء اختبار RT-PCR على الفور وتجنب مقابلة الأشخاص خلال هذا الوقت، ويوصى بالعزل الذاتي حتى تظهر نتائج الاختبار سلبية.

الوقاية من أوميكرون 

1- ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة.
2- تطبيق التباعد الاجتماعي.
3- تطهير اليدين بالكحول.
4- غسل الملابس بالماء والصابون.
5- تطهير المسطحات بالكحول والكلور.
6- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي في رأس السنة.
7- البعد عن التدخين وشرب المشروبات الغازية في رأس السنة.
8- تجنب حضور الحفلات.

أعراض متغير أوميكرون

وفقًا لتيم سبيكتور، أستاذ علم الأوبئة الجينية في King's College London ، يمكن أن يكون الغثيان وفقدان الشهية من أكثر أعراض أوميكرون Omicron شيوعًا التي يعاني منها الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل أو تعزيزهم.
في حين أن الحمى والسعال والتعب والحلق المؤلم يمكن أن تكون علامات على أوميكرون، مشيرا أن الغثيان، ودرجة حرارة خفيفة، والتهاب الحلق والصداع، أيضا من الأعراض.