13 معلومة لا تعرفينها عن حرائق المنازل

حرائق المزل
حرائق المزل

تسبب حرائق المنازل كوارث مأساوية تودي بحياة الكثير من الناس على مستوى العالم، وقد يكون سبب الحريق شيء بسيط لن تنتبهي له، لكنه أدى لكارثة دمرت بيت وأسرة؛ لذلك يقدم لك الخبراء في هذا المجال أهم المعلومات عن حرائق المنزل ربما لا تعلمين عنها شيئاً سوف تفيدك كثيرا لتجنب هذه الكارثة.


1- تقع الوفيات الناتجة عن الحرائق في منتصف الليل:

تقع 4 من بين كل 10 حرائق قاتلة في المنازل بين الساعة 10 مساءا وحتى 7 صباحا حين يكون معظم أفراد المنزل نائمين؛ لذلك على صاحب المنزل التأكد من أن كل إنذارات الحرائق تعمل في كل مكان بمنزله، وإذا لم يكن لديه هذه الإمكانيات يجب أن يتفقد كل شيء في منزله قبل النوم.

2- جربي إنذارات الحرائق شهريا:

لو كان بمنزلك إنذارات للحرائق فحاولي تنظيفها من أي أتربة قد تسد جهاز الاستقبال أو السينسور وتغيير البطاريات مرتين في العام، وتغيير جهاز الإنذار نفسه عند اقتراب موعد انتهاء صلاحيته لأمان منزلك.

3- تعرفي على نصيحة تساعدك على النجاة:

عند غلق غرفة نومك خلال النوم قد يساعد رجال الإنقاذ أو رجال المطافي في إنقاذ حياتك لو اشتعل منزلك وأنت نائمة حتى لا يندلع الحريق بها.

4- احذري من التسمم بأول أكسيد الكربون:

يعتبر غاز أول أكسيد الكربون -وهو غاز لا يمكن استنشاقه أو رؤيته- سبباً رئيسياً للتسمم والوفاة، فلو لم تتم صيانة الأجهزة الحرارية لديك بشكل جيد يمكن أن تسرب هذا الغاز بدون أن تشعري به وهو يسبب الخلل والغثيان بمستويات منخفضة ويقتل من يستنشقه خلال 20 دقيقة عندما ترتفع مستوياته.

5- أجهزة إنذار غاز أول أكسيد الكربون ضرورية:

هناك بعض أجهزة الكشف عن وجود أو تسرب غاز أول أكسيد الكربون في كل طابق بمنزلك، ولتجنب الإنذار الخاطيء أبعدي الجهاز عن الأجهزة التي تعمل بالغاز 14.5 قدم على الأقل.

6- المنازل والأثاث الجديد يحترق أسرع من غيره:

منذ 40 عاماً كان بإمكان الشخص الهرب من حريق يشب بالمنزل في وقت يتراوح بين 15 إلى 17 دقيقة، أما الآن ومع وجود خامات صناعية قابلة للاشتعال بسرعة أصبح أمام الشخص من 2 إلى 3 دقائق فقط ليهرب من حريق شب بمنزله.

7- عمل خطة خروج:

يجب أن يكون لكل غرفة في منزلك مخرجان وإعلام جميع أفراد الأسرة بها خاصة الأطفال، فعندما يطلق الإنذار الجرس عليهم التوجه لخارج المنزل مباشرة والتجمع في مكان للالتقاء ثم الاتصال بخدمة المطافي.

8- هل أرقام منزلك واضحة؟

لمساعدة المطافي على سرعة الوصول لك يجب أن يكون رقم منزلك واضحاً، فلو كان منزلك بعيد عن الطريق العام حاولي عرض رقم المنزل في نهاية الممر.

9- على سكان الشقق دراسة خطة السلامة للمبنى الذي يقيمون به:

لو كان جهاز الإنذار صوتياً بالطبع سيتم إعلامك إما بالبقاء أو بالخروج من سلم الطوارئ، ولا تحاولي استخدام الأسانسيرات لأنها ستنزل للطابق السفلي أوتوماتيكيا.

10- المصابون بصعوبات في الحركة هم الأكثر تعرضا للمخاطر:

لو كنت تعاني من مشكلات في الحركة فعليك إخبار المسؤولين عن المبنى الذي تعيشين به لأنك بحاجة لمساعد في حالة الطوارئ، فلو حدث حريق حتى لو كان بشقتك فعليك إخبارهم بذلك.

11- حوادث الطبخ هي السبب الرئيسي للحرائق المنزلية:

دائما احرصي على توفر غطاء محكم في متناول يدك لإخماد أي حريق يحدث في أي وعاء، ولا تلقي بالماء أبدا على نار تشب في الطبخ لأنها يمكن أن تسبب انفجاراً للزيوت الساخنة.

12- تذكري دائما وجود طفاية حريق قريبة: 

احرصي على وجود طفايات حرائق يمكنك استخدامها في الأماكن الأكثر خطورة مثل المطبخ حتى تستخدمينها بسرعة لو شب أي حريق.

13- قد لا تحافظ إنذارات الدخان ذات الصوت المرتفع على سلامتك:

لو كنت تأخذين حبوباً للنوم أو لديك مشكلات في السمع فلا يجب أن تلجئي للإنذارات الصوتية واستبدليها بأجهزة تصدر ضوءاً وذبذبات تحت وسادتك.
وأخيرا اعلمي كل ما ذكر سابقا من أشياء هامة حتى تحافظي على سلامتك وسلامة أسرتك من أي حرائق.