أسباب تمنع شعرك من النمو.. انتبهي لها

العناية بالشعر
العناية بالشعر

هل تتسائلين لماذا لا ينمو شعرك، وهذا يشعرك بالإحباط والخوف. بداية اعلمي أن ما تقدمينه لشعرك يعبر عن مظهرك وصحته.. وقبل أن تشعري بالقلق عن حالته، تعرفي على الأسباب التالية التي تمنع الشعر الطبيعي من النمو.


1- إرهاق وشد شعرك بكثرة:

عندما تتبعين أسلوب حماية لشعرك مبالغ فيه يؤثر سلبا على نموه وصحته مما يمنعه من النمو مثل اللف والتضفير والشد بقوة كلها تتلف الشعر وتعيق نموه.

2- عدم الاهتمام بحمايته:

اعلمي أن الشعر الجاف الغير محمي هو الأقرب للتكسر، ومن أفضل الوسائل التي تساعد الشعر على النمو هو الحفاظ عليه ويكون من خلال منتجات عناية مثل الزيوت أو الكريمات التي تظل عليه وتحمي خصله من أي ضرر.

3- عدم منحه الترطيب الكافي:

الشعر المجعد جاف بطبيعته مما يعرضه للتكسر بسهولة، لهذا يجب أن ترطبي شعرك بانتظام مستخدمة زيت جيد مثل زيت الزيتون أو جوز الهند وكلاهما رائع في هذا.

4- قص الأطراف كثيرا:

يمثل الحفاظ على أطراف شعر صحية أمراً ضرورياً لنموه، ومع ذلك لو قمت بقص الأطراف بشكل متكرر أكثر من اللازم فأنت تقصرين أي شعر ينمو وبالتالي لا تشعرين بنموه.

5- عدم تشذيبه بالقدر الكافي:

من الطبيعي أن تشيخ أطراف الشعر لأنها تتأثر بالكثير من العوامل وبالتالي تبدأ في التشقق والجفاف والتكسر، ورغم أن قص الأطراف كثيرا غير ضروري كذلك عدم قصها نهائيا أمر ضار بشعر يعيق نموه.

6- تلمسين شعرك كثيرا:

خاصة الشعر المجعد الذي يتوسل إليك أن تتوقفي عن النظر إليه بعينيك أو لمسه بيديك أكثر من اللازم لأن محاولة إصلاح الشعر باستمرار تزيد من جفافه وهيشانه وتكسره.

7- استخدام المستحضرات غير المناسبة:

يحتاج كل نوع شعر إلى استخدام المستحضرات المناسبة له خاصة الشعر المجعد، لهذا يجب استخدام المستحضرات بحذر واختبار مكوناته جيدا وفهم احتياجات نوع شعرك.

8- الإفراط في استخدام الحرارة:

رغم جمال شكل الشعر المصفف بالحرارة، لكن الإكثار من استخدامها على الشعر تجعله يصاب بالجفاف أو التكسر أسرع.

9- نقص الفيتامينات الهامة للشعر:

أنت ما تأكلين، ولأن الشعر يتكون من البروتين لذلك فتناول نظام غذائي متوازن أمر هام للمساعدة على نموه. وعليك الذهاب للطبيب ليصف لك مكملات يحتاجها جسمك لصحته وصحة شعرك.

10- وجود مرض بالجسم:

لو كان شعرك لا ينمو وظهرت به مناطق خالية من الشعر فهذا إنذار لوجود مشكلة مرضية لم يتم تشخيصها بعد، وفي هذه الحالة عليك الذهاب للطبيب المختص لعمل التحاليل الضرورية واكتشاف المشكلة وعلاجها.

11- أمر متعلق بالجينات:

للجينات دور في تحديد طول درجة نمو الشعر وهذا أمر يحتاج إلى زيارة الطبيب.

12- التعرض لتوتر زائد:

يسبب التعرض للتوتر أو الضغوط الزائدة مشكلات صحية كثيرة منها تكسر الشعر وتساقطه. فلو لاحظت حدوث ذلك بعد موقف متوتر تتعرضين له استشيري طبيبك لأن التشخيص الصحيح في هذه الحالة هو أفضل طريقة لمساعدة شعرك على النمو وتقليل تساقطه وهذا من خلال تقليل مستويات التوتر.

13- عمر فروة الرأس:

هناك عوامل متعددة تؤثر على فروة رأسك من الداخل وعلى نمو شعرك مثل النظام الغذائي والتمرينات الرياضية وتدليك فروة الرأس والتوتر والعمر. وكما تشيخ الأجسام مع العمر يقل إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، وهذا يؤثر على نمو الشعر؛ لذا من الضروري اتباع نظام عناية مناسبة لفروة رأسك وخصلات شعرك مع التقدم في العمر.

14- التكسر مع النمو:

التكسر أمر واقعي  فمع تساقط الشعر طوال الوقت يصبح من المزعج أن تشاهدي تكسراً في الشعر أكثر من النمو. وعندما يكون الشعر في إطار مريح فهو ينمو ببطء لدرجة تجعلك تعتقدين أنه لا ينمو على الإطلاق لهذا انتبهي لأنه ينمو ببطء.

15- ملاحظة الطول:

عند متابعة نمو الشعر أنت تشعرين بالتحفز خاصة عندما تكون النتائج إيجابية عندما يزيد الطول عن توقعاتنا. إلا إذا كنا نعاني من مرض معين يعيق نمو الشعر، لكنه ينمو ببطء اعلمي ذلك.