10 أعراض لمرض الحزام الناري قد تتجاهلينها

الحزام الناري
الحزام الناري

قد تتضمن أعراض الحزام الناري طفحاً جلدياً مؤلماً ينتج عن ردة فعل ناتجة عن عدوى فيروسية نتيجة لجدري الماء.. وفيما يلي أهم الأعراض لهذا المرض.


1- بثور الماء:

يصعب أحيانا تحديد سبب ظهور بثور مملوءة بالماء على جسمك، وقد تعتقدين أن الطفح المثير للحكة نتيجة لحساسية أو لدغ الحشرات، لكنها قد تكون علامة على مرض الحزام الناري وهي عبارة عن نشاط لفيروس الحماق النطاقي (نفس الفيروس المسبب لجدري الماء).

2- تهيج الجلد في جانب واحد من الجسم:

هذه من أحد أعراض الحزام الناري، وتسمى أيضا بالهربس النطاقي ويظهر مرض الحزام الناري دائما في جانب واحد من الجسم ولا يعبر أبدا خط الوسط.

3- حساسية للضوء:

تمثل الحساسية المفاجئة للضوء العالي سواء كان ضوء الشمس أو ضوء المصابيح علامة من علامات الإصابة بمرض الحزام الناري، ويقول الأطباء إنه يشبه الشعور بالصداع النصفي متوسط الألم.

4- شعور يشبه الأنفلونزا:

لو كنت قد أخذت لقاح الأنفلونزا وما زلت تشعرين بأعراضها فقد يكون ذلك أحد أعراض مرض الحزام الناري، فهو حرفيا يشبه الأنفلونزا مع آلام في الجسم وتعب ورعشة بدون حمى.

5- خط من الانتفاخات الحمراء:

يمثل ظهور انتفاخات حمراء بنمط معين على جسمك علامة مبكرة من أعراض مرض الحزام الناري، فالطفح الجلدي يمكن أن يبدأ في صورة انتفاخات حمراء في أي مكان بالجسم، وعادة يأخذ شكلاً يعرف بمرض جلدي طبقا لما يقوله الخبراء. ويعني ذلك أنها عادة تأخذ شكلاً خطياً بنمط يرتبط بالعصب الشوكي الذي يسير في هذا الجزء من الجلد.

6- الضغوط: 

 ليس سرا أن التوتر والضغط يؤثر سلبا على جهاز المناعة ويمكن أن يكون سببا للإصابة بالحزام الناري. فتعرض الإنسان لعوامل مثل الضغوطات الحياتية سواء كانت استشفاءً من مرض ما أو التعرض لنكسة مالية كبيرة أو أي كارثة حياتية تساهم في الإصابة بالحزام الناري، وحتى الضغوطات المتوسطة مثل الحرمان من النوم أو الرشح تضعف جهاز المناعة بالجسم وتسمح لاستعادة الفيروسات نشاطها مثل جدري الماء والحزام الناري.

7- ألم الصدر:

ألم الصدر عرض مخيف، لكن ليس دائما دليلاً على الأزمة القلبية فقبل ظهور حويصلات على منطقة الصدر قد يعاني المريض من ألم حاد أو حرق، ويقصد بالحويصلات حبوب مليئة بالسوائل وألم الصدر، هنا هو ما يكون مصحوب بحكة وألم عند لمسه وكلها علامات للحزام الناري.

8- صداع:

يمكن أن يكون الصداع الشديد نتيجة للتوتر والضغوط والحساسية أو نتيجة لردة فعل تناول بعض الأطعمة أو أحد أعراض مرض الحزام الناري. ويتسم الصداع الناتج عن الحزام الناري بأنه أحادي -أي في جانب واحد من الرأس- وقد يتركز حول منطقة العينين ومقدمة الرأس أو في الجبهة.

9- ألم:

من السهل تجاهل الآلام الثانوية والأوجاع خاصة في منتصف العمر، لكن انتبهي للمكان الذي يظهر به الألم، فهناك عرض يتجاهله الناس وهو الألم في منطقة معينة حتى بدون حدوث طفح جلدي. فهناك قليل من المرضى المصابين بالحزام الناري بدون طفح جلدي، وفي تلك الحالات يمكن أن يوضح تحليل الدم المشكلة ويساعد في تشخيصها.

10- الألم حول أحد العينين:

لو عانيت من صداع نصفي فربما تميلين لاعتبار ذلك مثله مثل أي صداع آخر، لكن لا تتجاهلي ذلك فقد يكون بداية لمرض الحزام الناري. ولو حدث ألم وتنميل في منطقة أحد العينين مع أي نوع من الطفح الجلدي فيجب زيارة الطبيب فورا لأن المشكلة لو تركت بدون علاج يمكن أن تسبب العمى.

11- ألم حاد عميق:

يتسم الألم الناتج عن مرض الحزام الناري بحدته وعمقه مع شعور بالحرقة والحكة الشديدة أو النغز مثل نغز الإبر وعادة ما يظهر في منطقة الجذع من الجسم، وتشمل منطقة الصدر والجزء العلوي والسفلي من الظهر. ويقول الأطباء بأن هذا العرض يمكن أن يبدأ قبل ظهور الطفح الجلدي بعدة أيام.