ما هي أسباب الخيانة الزوجية حتى لو كانت العلاقة مثالية؟

الخيانة الزوجية
الخيانة الزوجية

رغم قدسية وأهمية العلاقة الزوجية يقوم أحد الطرفين أحيانا بخيانة الطرف الآخر، وعلى الأغلب تكون الخيانة من جانب الزوج. وهناك أسباب كثيرة للخيانة عندما يكون هناك نقص معين يشعر به طرف نحو الطرف الآخر، لكن الغريب حدوث الخيانة حتى لو كانت ظروف الحياة مثالية، ويقوم كل طرف بكل ما بوسعه من أجل إرضاء الطرف الآخر. 


فيما يلي سوف نقدم بعض الأسباب التي تؤدي للخيانة الزوجية لتفهمي السر وراءها.

1- لا يوجد استعداد بين الزوجين للاستقرار:

حتى لو كان هناك حب بين الزوجين فمن أحد الأسباب الرئيسية التي تحدث الخيانة هو خوف الزوج من الاستقرار والالتزام والبقاء طوال العمر مع شخص واحد، وبالتالي يميل للتعرف على نساء أخريات وتنتهي بالخيانة.

2- وجود شعور بعدم الأمان:

يشعر العديد من الناس بعدم الأمان ويريدون من يعوضهم عن هذا الشعور أي يجعلهم يشعرون بأنهم مرغوبون، ويظهر شخص آخر يحقق لهم فكرة وجود أحد بجانبهم يرفع من قيمتهم أمام أنفسهم، وبالتالي تحدث الخيانة لأنها تجعلهم يشعرون بتحسن. ورغم أن هذا المبدأ خطأ ومقزز وحزين، لكنه للأسف صحيح.

3- الخائن كذاب بطبيعته:

لا يخلو العالم من الكذابين وهم أشخاص يميلون إلى خيانة شركائهم في الحياة، فهم لا يكذبون في علاقاتهم فقط، إنما في كل جزء من حياتهم لأنه طبع وعادة ربما يفعلونها بدون أن يدركوا أنهم يفعلونها لأنها أصبحت أسلوب حياة بالنسبة لهم. وهذا النوع للأسف عند اكتشافه يجب الابتعاد تماما عنهم لأنهم مهما قالوا لن تصدقهم فهم ماهرون في الكذب.

4- الخائن غير سعيد بحياته:

أحيانا حتى لو كان من بادر بخيانة شريك حياته يحبه ولا يريد إيذاءه يميل للخيانة لأنه يعاني من عدم الشعور بالسعادة. أولا يشعر بالرضا عن حياته ولذلك  سوف يتخذ قرارات خاطئة لأنه لا يفكر بطريقة واضحة من البداية. فالاكتئاب يمكن أن يقود الشخص إلى أشياء عديدة لا يفعلها في العادي والخيانة واحدة منها. 

5- الخائن لا يحب زوجته: 

أحيانا لا يقصد الزوج الخائن إيذاء زوجته، لكنه يخونها لأنه ببساطة لا يحبها. رغم أن هذا ليس منطقي للخيانة، لكنه شائع جدا في العديد من العلاقات التي تبنى على أمور أخرى غير الحب؛ لأن عدم وجود حب حقيقي ستكون نهايته الخيانة لذا لا ترتبطي أبدا بإنسان تعلمين أنه لا يحبك لمجرد الرغبة في الزواج.

6- الخائن يستمتع بلعبة الخيانة:

هناك نوع من الرجال يستمتع بالخيانة فهو أمام أهله وأصدقائه وزملائه في العمل متزوج وملتزم، ومن ناحية أخرى يحب أن يكون في علاقات متعددة بالسر لأنه يفضل ذلك وهذا نوع سيء جدا من الرجال الذين يرتدون أقنعة.

7- لا يوجد حوار بين الزوج والزوجة:

يمثل هذا السبب دافعاً شائعاً آخر يحدث في مكان العمل وفي المدرسة معظم الوقت. فلو كان الزوج من الأساس لا يثق في زوجته سينتهي به الحال إلى البحث عن تلك الثقة مع شخص آخر ليتحدث معه ويفضفض، وتبدأ الخيانة باختيار زميلة له في العمل مثلا يتحدث معها بحرية ويطمئن لها ثم تأتي الراحة النفسية ومنها للخيانة. 
قد يكون السبب الرئيسي هو عدم وجود زوجة يستريح لها الزوج ويفضفض معها لا تسمح له بالتحدث أو ليس هناك حوار صحي بينهما.
وأخيرا ليس من العدل إلقاء اللوم على طرف واحد في مشكلة الخيانة الزوجية، لأنها نتاج لتراكمات من جانب الطرفين وعلى كل طرف أن يبحث عن الأخطاء التي ارتكبها وجوانب النقص الموجودة في العلاقة والتي أدت في النهاية إلى الخيانة الزوجية، فقد يكون هناك حل أو علاج يعيد الحياة مرة أخرى.