الطرق الصحيحة لغسل أشهر 10 أنواع من الأقمشة

غسيل الملابس
غسيل الملابس

تعلمين أنه يجب فصل الملابس البيضاء عن الملونة وعدم ترك الملابس المبللة في الغسالة لفترة طويلة حتى لا تتعفن. لو انتهت معلوماتك عن الغسيل عند هذا الحد فغسيل الملابس سيصبح أمراً مربكاً بالنسبة لك. فمثلا هل عليك استخدام ماءً بارداً أم ساخناً؟ هل عليك غسل الملابس في الغسالة أم غسلها يدويا؟ نميل عادة إلى إلقاء كل شيء في الغسالة بطريقة عشوائية وفي نفس الوقت نتمنى الأفضل. عليك مقاومة هذه الرغبة واعلمي أن إتقان الطرق الصحيحة لغسل الملابس وأفضل التدريبات لأشهر أنواع الأقمشة ليس بالأمر المعقد كما تعتقدين، ويفيدك في الحفاظ على ملابسك وإطالة عمرها.


1- الطريقة الصحيحة لغسل الملابس القطنية:

ليست مصادفة أن أحد أهم الأقمشة شهرة هو الأسهل في غسله، فالقطن قماش للغسل واللبس ويمكن غسل معظم الأشياء القطنية في غسالة الملابس وتجفيفها. ويتطلب غسلها ماءً دافئاً أو ساخناً، لكن يجب دائما استخدام الماء البارد على الملابس القطنية الجديدة لتجنب تمددها وبهتان ألوانها. ويجب استخدام دورة تجفيف منخفضة الحرارة ودرجة حرارة عالية للمناشف والأغطية القطنية.

2- الطريقة الصحيحة لغسل الدينم (قماش الجينز):

من الناحية التقنية الدينم مصنوع من القطن، لكنه ربما يتطلب معاملة مختلفة قليلا عن القطن العادي.. أولا يجب قلب الدينم على ظهره وغسله باليد أو في الغسالة في ماء بارد بمنظف عادي أو منظف مصمم له لحماية ألوانه. 
واتركي الجينز يجف في الهواء وهو في وضع مستوٍ أو وضعه في المجفف على درجة حرارة منخفضة وأخرجيه وهو ما يزال رطبا، وأكملي باقي تجفيفه في الهواء.

3- الطريقة الصحيحة لغسل البوليستر:

يعتبر قماش البوليستر من أكثر الأقمشة تنوعا في استخداماتها وأسهل ما يمكن العناية بها ويمكنك غسلها في الغسالة بالماء البارد أو الدافيء وتجفيفها على درجة حرارة منخفضة، وبما أن البوليستر يلتقط الروائح السيئة فيفضل نقعه في الخل الأبيض والماء للتخلص من الروائح قبل غسله.

4- الطريقة الصحيحة لغسل الحرير:

عادة يوصي بغسل الحرير غسلاً جافاً لأنه من الأقمشة الرقيقة جدا والغالية في نفس الوقت ويسهل تلفه. ولو غسلتيه في الغسالة يجب وضعه داخل كيس شبكي بالغسالة على دورة خفيفة ومسحوق لطيف ويجب تعليقه ليجف بطريقة مستوية ولا تضعينه أبدا في المجفف.

5- الطريقة الصحيحة لغسل الصوف:

عادة يوصى بغسل الأصواف يدويا فقط، ويجب الالتزام بهذه التعليمات لو ذكرت؛ هذا لأن الصوف غالبا يحدث له تمدد وهذا يتلف الملابس الصوفية بعد غسلها في الغسالة. ويجب غسله يدويا في ماء بارد أو فاتر وبمسحوق مخصص للصوف، ثم تعليقها بشكل مستوٍ لتجف.

6- الطريقة الصحيحة لغسل صوف الخراف:

تجنبي غسل الملابس المصنوعة من صوف الأغنام حتى يكون ضرورياً جدا؛ هذا لأن الصوف يحبب عندما يغسل في الغسالة ويصبح رديئاً ويجب غسله بالماء البارد بمسحوق لطيف أو حتى استخدمي دورة غسيل خفيفة للصوف.

7- الطريقة الصحيحة لغسل الألياف المرنة والليكرا:

تبدأ الملابس الليكرا والمصنوعة من الألياف المرنة في التمدد والترهل لو غسلتيها بطريقة غير صحيحة؛ لذا من الأفضل غسلها يدويا ومنها الملابس الرياضية والليجن والبانتي والأفضل غسلها في الماء البارد وتركها لتجف في الهواء.

8- الطريقة الصحيحة لغسل الكتان:

الكرمشة والتجاعيد جزء لا يتجزأ من قماش الكتان، لكن يمكنك تقليلها من خلال غسل الكتان بطريقة صحيحة. أولا يجب غسل الكتان بمفرده أو مع قطع قليلة فقط حتى لا تلتف حوله، ويجب استخدام دورة غسيل رقيقة مع ماء دافئ، ثم جففيه على دورة منخفضة وأخرجيه من المجفف وهو مبلل وافرديه مستوياً ليجف تماما.

9- الطريقة الصحيحة لغسل الجلد:

الجلد من أصعب الأنواع في غسلها ولو كان مدوناً على الملابس الجلدية إمكانية غسلها على دورة غسيل خفيفة بالماء البارد بينما هناك أنواع أخرى يتلفها الغسل بالغسالة، والأفضل استخدام منظف مخصص للجلد لإزالة أي بقع منه وتركه يجف.

10- الطريقة الصحيحة لغسل الجلد المقلوب:

الجلد المقلوب مادة صعبة ويصنع منه الجيب أو الجاكيت أو القفاز وغيرها ولا ينبغي أبدا غسله في الغسالة، ولتنظيفه استخدمي فرشاة مخصصة لتنظيف البقع الجافة ونقع البقع العنيدة بمحلول من الخل الأبيض والماء بمقادير متساوية.