هذا ما يحدث لكبدك عند تعاطي الكحول .. فاحذري

شرب الكحول
شرب الكحول

لكل من يتعاطى أو يشرب الكحوليات بكل أنواعها يجب الانتباه من تأثيرها على الجسم وخاصة على الكبد الذي يعتبر أكبر عضو من أعضاء الجسم ويقوم بأكثر من 500 وظيفة للجسم تشمل التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات والبروتين وإنتاج العصارة الصفراوية وإزالة السموم من الدم.


عندما يشرب الشخص الكحول يتم امتصاصه عبر المعدة والأمعاء الدقيقة ومنها ينتشر في الدم ويؤثر على الكبد والجسم كما يلي:

1- لا يستطيع الكبد تنقية الجسم من السموم بطريقة طبيعية:

تنقية الدم من السموم هي أساس وظيفة الكبد وعندما يشرب الشخص الكحوليات يتعرف الكبد عليه كمادة سامة ويبدأ في العمل لتنقية الجسم منه، وبالتالي يترك مواداً أخرى ضارة بدون أن ينقي الجسم منها.
ويحول الكبد الإيثانول إلى مادة سامة تسمى الأسيتالديهيد، وفي النهاية يحول الماء وثاني أكسيد الكربون غير الضار والذي يطرد من الجسم.
ويستطيع الكبد الصحي عمل تمثيل غذائي لمشروب كحولي واحد في الساعة ولو أفرط الإنسان في تناول الكحول تتراكم المواد السامة في الجسم مسببة صداع الكحول ويصيب الكبد مع الوقت بالفشل.

2- يحرق الدهون ببطء أكثر:

عند شرب الكحول يحرق الكبد الأسيتالديهيد ليمنح الجسم الطاقة بدلا من حرق الدهون كما يجب عليه، وبالتالي فالاستمرار في شرب الكحول تكون نتيجته تلف الكبد وتخزين الدهون في الكبد بدلا من تخزينها في أي مكان آخر وتسمى هذه الحالة بالكبد الدهني.

3- يصاب الكبد بالكبد الكحولي:

يتسبب الأسيتالديهيد من شرب الكحول في الإصابة بالتهاب الكبد الذي يدمر خلايا الكبد مسببا حالة مرضية يطلق عليها ( الكبد الكحولي) وحتى الآن لم يكشف العلم سببها، وبالتالي لحماية للكبد يجب التوقف عن تعاطي الكحول وإلا تعرض نفسك لفشل الكبد والموت.

4- يمكن أن يحدث فشل كبدي:

لو استمر مرض الكبد الكحولي يحدث نمو للندوب داخل الكبد ويتسبب النسيج الندبي في منع الكبد من العمل بشكل طبيعي مما يسبب تليف الكبد وبعدها يصبح الكبد غير قادر على تنقية الدم من السموم ويبدأ الكبد في الفشل ويحتاج المريض إلى زراعة كبد.

5- يمكن أن يصاب الشخص بسرطان الكبد:

طبقا لما أعلنته الجمعية الأمريكية للسرطان أن معظم الناس المصابين بسرطان الكبد لديهم تليف كبدي، لهذا يجب الحفاظ على صحة الكبد والامتناع عن كل ما يؤذيه ومنه الكحول.

6- مخاطر الكحول والكورونا:

هناك العديد من الأسباب التي تحذرك من شرب الكحول خاصة في زمن الكورونا وتشمل ما يلي:
- الفيروس يمكن أن يدمر الكبد.
- الكحول يضعف جهاز المناعة وأنت في حاجة إلى تقويته.
- كبار السن وخاصة المصابين بأمراض الكبد هم الأكثر عرضة للإصابة الشديدة بفيروس كورونا.