أجزاء في جسمك لا تعلمين بوجودها .. اعرفيها

أجزاء في جسمك
أجزاء في جسمك

فقط 20% من الناس يمكنهم استخدام هذه الأجزاء فهل أنت واحدة منهم؟


1- ثقب الجفن:

لو قمت بشد جفنك العلوي أو السفلي بعيدا عن عينيك سترين ثقباً صغيراً في الجانب الداخلي يسمى منطقة الدمع. ويسهل عليك رؤيته على الجفن السفلي، وكلاهما يساعد في تصفية الدموع.

2- عضلة الذراع التي تفقد أحيانا

لدى ما يقرب من 86% من البشر عضلة راحية طويلة تمتد من الكوع إلى راحة اليد، ولتكتشفي إذا كانت لديك أم لا المسي إصبعك الخنصر بالإبهام وشدي عضلات معصمك. وستجدين بروز هذه العضلة في مركز معصمك مباشرة أسفل راحة يدك. وفي البشر تساعد هذه العضلة على مرونة المعصم، لكن ليس هناك عواقب لو ولد الشخص بدونها أو لو أزالها الجراح؛ حيث يعتقد العلماء أنها تستخدم لتساعد القرود على الإمساك بالأشجار والتأرجح.

3- توهج في البشرة الداكنة:

استخدم العلماء اليابانيون كاميرات فائقة الحساسية لاكتشاف أضواء تنبعث من البشر بطريقة ما مثل اليراع حيث يتوهج الشخص من أماكن معينة مثل الجبهة والخدين والذقن. ويكون هذا التوهج أقل ما يمكن خلال الليل وأكثر ما يمكن خلال فترة ما بعد الظهر، وهذا التلألؤ البيولوجي باهت ألف مرة لدرجة لا يمكن للعين البشرية رؤيته.

4- بروتينات السير:

الجزيء الحركي ويسمى (kinesin) الذي ينقل العضيات والناقلات العصبية داخل الخلية، وهذا أمر عادي حتى تكتشفي كيفية تحركه. هناك اثنان في القاعدة يطلق عليهما القدمان اللذان يشقان طريقهما على المنصة المجهرية. وقد يبدو الأمر مشابهاً لمظهر سير الإنسان فيما عدا كل خطوة يتم تحديد وقتها أكثر مثل الطرف الذي يسافر ثمانية نانومتر فقط أو حوالي ثلاثة أجزاء من عشرة ملايين من البوصة.

5- عضلات الأذن:

بأذنيك ثلاث عضلات أذنية متصلة بالجزء الخارجي للأذنين، وهذه العضلات تساعد قليل من الناس على تحريك آذانهم مثل القطة، لكنها لا تخدم هدفاً كبيراً للإنسان العصري. ويستطيع من 10 إلى 20% فقط من الناس السيطرة على تلك العضلات لتحريك آذانهم.

6- عضلات القشعريرة:

هل تسألين نفسك دائما لمذا يقشعر بدنك؟ السر في عضلات دقيقة توجد حول بصيلات الشعر تنقبض عندما تشعرين بالخوف. وهذه الحركة هي ما يجعل شعر الحيوانات يقف، لكن بما أن شعر الإنسان ليس سميكاً فلن تلاحظي إلا الانتفاخات في بصيلات الشعر فقط.

7- المساريق ( الأغشية التي تغلف الأمعاء):

في نوفمبر عام 2016 أضاف الباحثون رسميا عضواً آخر لكتب التشريح. فقد اعتاد الباحثون الاعتقاد أن المساريق وهي عبارة عن طية مزدوجة لتجويف البطن في الجهاز الهضمي كانت عبارة عن هياكل منفصلة قليلة، ولكنهم أدركوا الآن أنها عضو آخر، وهذا العضو يربط الأمعاء بالبطن ومع ذلك مازال العلماء غير متأكدين ما هو عمل هذا العضو.

8- طبقة دوافي:

القرنية هي الطبقة الخارجية من العين ولها ست طبقات تم اكتشاف واحدة منها عام 2013 ويبلغ سمك هذه الطبقة أقل من ستة على عشرة آلاف من البوصة.

9- الذيل:

بالطبع ليس لديك ذيل الآن، لكن يكون لأجنة البشر ذيل حتى العشرة أسابيع الأولى من النمو، وعند هذه النقطة تندمج الفقاريات في عضم الذنب الفردي وهو يوجد في جسم الكبار، وفي حالات نادرة للغاية يولد الأطفال بانتفاخ يشبه الذيل ويمكن إزالته بالجراحة بسهولة.

10- أوعية الدماغ المتصلة بجهاز المناعة:

اكتشف الباحثون عام 2015 أوعية دموية في الدماغ تتصل مباشرة بجهاز المناعة ويمكن أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى تطورات جديدة في مرض الزهايمر والتصلب المتعدد والأمراض العصبية الأخرى التي تتعامل مع جهاز المناعة.

11- جهاز جاكوبسون:

ويطلق عليه الجهاز الميكعي الأنفي أو عضو جاكوبسون والذي يساعد بعض الحيوانات على استشعار الفيرمونات وهي مواد كيميائية تؤدي إلى الاستجابة من نفس النوع. ومازال العلماء في جدال إذا كان لدى البشر هذا العضو أم لا. ويبدو أن الأجنة لديها هذا العضو وهي داخل الرحم، لكنه يختفي مع نموها. وبدلا من ذلك يكون لدى البالغين حفزة عل أحد جانبي الممر الأنفي أو كلاهما ليس بها أي خلايا عصبية حسية تربطها بالدماغ.