كيف تنشئين طفلاً يستطيع الاعتماد على نفسه؟

لكل أب وأم طريقتهما الفريدة في تربية أطفالهما، لكن هدفهما في النهاية واحد هو تنشئة طفل قوي الشخصية يستطيع الاعتماد على نفسه لأن الطفل بحاجة للاعتماد على نفسه من أجل أن يصبح شخصاً قوياً في المجتمع لديه ثقة بنفسه يستطيع تحقيق أهدافه.


 

في أي عمر يجب تعليم الطفل الاعتماد على نفسه؟

ما بين ثلاثة وخمسة أعوام يمكن للطفل إنجاز العديد من المهام البدنية والاجتماعية والعاطفية والمعرفية، فهو يتعلم المشاركة في العديد من الأنشطة مع الأطفال الآخرين وتأدية أنشطة معينة بدون مساعدة وفهم المشاعر الأساسية للآخرين والتحدث بجمل كاملة. يبدأ الطفل أيضا في إظهار اهتمامه بالعلاقات الاجتماعية والقيام ببعض المهام والتعبير عن نفسه لهذا فهو العمر المناسب لبدء رحلة الطفل نحو الاعتماد على النفس.

كيف تنشئي طفلاً يستطيع الاعتماد على نفسه؟

1- وضع روتين:

عدم معرفة ما يجب فعله بعد ذلك قد يكون شيئاً ما يعيق تنشئة طفل يعتمد على نفسه. ولبدء زرع هذه السمة في الطفل يجب أن تؤسسي قاعدة من خلال ابتكار روتين معين له ويجب أن يخلو هذا الروتين من الترقب المستمر والارتباك حتى تساعديه على أداء مهامه بشكل أفضل. وبمجرد أن يعتاد الطفل على نفسه في مهام معينة وبعدها يمكنك تقديمه لمهام جديدة. ويجب أن تضع الأم في اعتبارها عامل الوقت خلال خلق روتين للطفل. على الرغم من أن الطفل يمكنه تأدية معظم المهام مثل الكبار، لكنه يحتاج إلى المزيد من الوقت لأدائها.

2- اسمحي له بمساعدتك في الأعمال المنزلية

ليكون الطفل معتمدا على نفسه يعني أن يتم تدريبه على أداء الأعمال المنزلية. وتدريبه على هذه المهام في سن مبكرة يجعله أكثر مسؤلية، كما يمكن للأم تنمية مهارة الطفل في التحكم في الوقت واتخاذ القرار. ويمكن للأم أن تطلب من طفلها مساعدتها في تنظيف المنزل وطي الملابس وترتيب الأرفف وغيرها من الأعمال وتدريجيا يمكنها خلق خريطة عمل للأسرة كلها وأن تطلب من كل فرد الالتزام بمهامه.

3- مساعدته على اتخاذ القرار

يمثل اتخاذ القرار مهمة جوهرية يجب أن يعمل الشخص عليها خلال محاولته أن يعتمد على نفسه. فخلال السنوات الأولى من عمر طفلك تتخذين معظم القرارات له وحتى بعد ذلك يمكن للأم محاولة السماح له بالاختيار بين خيارات متعددة، فمثلا الاختيار بين فستانين أو لعبتين أو نشاطين. يجب أن تجعل الطفل يعلم أن اختياره يحدث فرقاً وأنه قادر على الاختيار. ولو تعثر الطفل في اتخاذ قرار أو الاختيار استدعي له حوادث مشابهة وأخبريه كيف اتخذت القرار، ومع الوقت يمكنك أن تطلب منه المشاركة في عمليات اتخاذ القرارات الخاصة بالأسرة.

4- امدحي مجهوده وليس نتيجة مجهوده

لن يكون سهلاً طريق الطفل ليصبح معتمدا على نفسه لأنه سوف يفشل في العديد من الجهود قبل الوصول للنجاح في تحقيق هدف ما. ودور الوالدين هنا هو مدح محاولات الطفل بدلا من مدح نتيجة المحاولة، فاجعليه يفهم أن الفشل يجعله أكثر قوة؛ لأن لفت الانتباه لجهود الطفل يساعده على تقليل القلق والتوتر والتركيز على جهوده.

 

5- تبادل الآراء

لتنشئة طفل يعتمد على نفسه أنت بحاجة إلى السماح له بالتعبير عن رأيه ومشاركته. فالتواصل هو مفتاح نجاح هذه السمة، لذا يجب أن تناقشي معه أخلاقياتك وقيمك ويمكن مناقشة ما مر به كل فرد من أفراد الأسرة على المائدة وأنتم مجتمعون وتقبل آرائهم ووجهات نظرهم وتعليمهم احترام آراء الآخرين.

 

6- تجنبي أن تكوني أداة الإنقاذ له

كوالدين من الصعب أن تري طفلك يكافح لإنهاء مهمة معينة، لكن يجب أن تتركيه ينهي المهمة ويرتكب الأخطاء بدون تدخل في حالة إمكانية الطفل أن يقوم بالمهمة. وساعديه على إيجاد حل للمشكلة بدلا من التدخل ومحاولة البحث له عن مهمة أخرى.. فمثلا لو فقد الطفل كرة قدم فلا تشتري له كرة جديدة في الحال أو أن تبحثي بنفسك عن الكرة له، إنما امنحيه مفاتيح البحث واطلبي منه إعادة تعقب خطواته واتركيه يجد أفضل حل بنفسه، ومثل هذه المهام الصغيرة يمكنها مساعدة الطفل على تحسين مهاراته لحل المشكلات وإدراك ما لديه من جوانب قوة وهذا أمر مفيد جدا في تعليمه الاعتماد على النفس.

7- اتركيه يعتمد على نفسه

لو كان كل شيء يحتاجه طفلك صحيح وفي متناول يديه فربما يتمكن من الاعتماد على نفسه، فمثلا يمكنك التوقف عن تحضير ملابسه أو حقيبته المدرسية له واتركيه يفعل ذلك بنفسه واتركيه يواجه العواقب لو لم يعدها، وبالتالي سوف يعتمد على نفسه تدريجيا في معظم الأشياء.

8- حفزيه على دور الاستقلال

من الضروري للطفل قضاء بعض الوقت مع نفسه ليتعلم كيف يعتمد على نفسه. فالأنشطة التي يفعلها بمفرده يمكنها مساعدته في المحافظة على الاستقلالية وتحفيز الجانب الإبداعي وتحسين مهاراته في حل المشكلات.
وابدئي بتركه عدة دقائق في اليوم مع نفسه ومن ثم يمكنك إطالة المدة تدريجيا. وبالنسبة للصغار يجب أن تكون البيئة المتواجد فيها بنفسه آمنة مع توفير بعض الكتب الملونة والألعاب الذكية واطلبي منه حلها بنفسه.

9- اجعلي كلماتك واضحة

حتى لو كنت تحاولين بناء الاستقلالية والاعتماد على النفس لدى طفلك فسيظل هناك بعض الأشياء القليلة الهامة كاستخدام مصطلحات واضحة للطفل حتى قبل أن يبدأ في تنفيذ المهمة، فلو توقعت نتيجة فيجب أن تسمحي له بمعرفة المعلومات الكافية عنها.. على سبيل المثال لو طلبت منه تحضير نفسه للمدرسة، وأنت المسؤولة عن توصيله للمدرسة فحددي له وقتاً معيناً ليجهز نفسه وأخبريه أن  التأخير ليس مقبولاً ولو لم يلتزم بالقواعد سيكون هناك عواقب.

10- تجنبي الإفراط في المدح:

رغم أن مدح ما يبذله طفلك من جهد لتحقيق المهام المطلوبة منه ليصبح قادراً على الاعتماد على نفسه أمر ضروري، لكن الإفراط في المدح غير مفيد لأنه قد يعتقد أنه ليس هناك شيء غير قابل للتحقيق. وهذا قد يؤثر على ثقته بنفسه لو لم يتمكن من تحقيق شيء ما ليس جاهزا له؛ لذا امدحي طفلك على مهمة ناجحة قد فشل في إتمامها من قبل واطلبي منه الاستمرار في المحاولة حتى يتعلم مهارة ما لأن هذا يفتح له الطريق للاكتشاف وبالتالي القدرة في الاعتماد على النفس.