7 أطعمة لا تشتريها أبدًا مرة أخرى .. تعرف عليها

قد تعتقدين أن بعض الأطعمة صحية، لكنها في الحقيقة غير ذلك.. وهنا أشهر 7 أطعمة يعتقدها الناس صحية وهي ضارة يجب التوقف تماما عن شرائها.


1- زبدة الفول السوداني قليلة الدسم:

الفول السوداني بطبيعته دهني ومعظم الدهون الموجودة به من النوع الصحي للقلب، لكن تحتوي زبدة الفول السوداني قليلة الدسم على سعرات حرارية عديمة الفائدة من السكر المضاف لها، ولتعويض نكهتها المفقودة يفضل شراء النوع العادي أو الغير محلى للاستمتاع بمذاقها الغني بنكهة المكسرات.

2- منتجات التوت الأزرق:

معروف أن التوت الأزرق مصدر غني لمضادات الأكسدة، لكن هناك العديد من المنتجات التي تستغل اسم التوت الأزرق حيث تضيف نكهة صناعية تشبه التوت الأزرق، بدون أن يكون موجوداً فعليا في المنتج مثل بعض أنواع السيريال أو الحبوب أو المقرمشات أو المافن وغيرها، لهذا لا يجب شراء مثل هذه المنتجات، أما لو رغبت في الحصول على فوائد التوت الأزرق يمكنك تناوله طازجاً أو تحضير مخبوزات تحتوي عليه بنفسك.

3- الخبز المكرر الذي يحتوي على حبوب متعددة:

تعني كلمة متعدد الحبوب في بعض الدول أن المنتج مصنوع من نوعين أو أكثر من الدقيق. وربما تكون حبوباً كاملة أو مكررة، والنوع الثاني يدل على أن الحبوب منزوعة الألياف والفيتامينات والمعادن؛ لهذا لا يجب شراء الأنواع المكررة وبدلا منها اشتري الخبز المصنوع من حبوب كاملة للحصول على فوائدها.

4- المنتجات الخالية من الجلوتين:

من الهام للأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية تجنب الجلوتين، لكن الامتناع التام عنه يكلف أولا نقودك لأن سعر المنتج الخالي من الجلوتين أغلى بمرتين عن العادي، وثانيا على صحتك لأن معظم المنتجات خالية الجلوتين الموجودة في الأسواق قليلة الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية والألياف عن الأنواع العادية. لهذا لو لم تكن مريضاً فلا داعي لشراء المنتجات خالية الجلوتين.

5- الأرز الأبيض:

إذا لم تتطلب الوجبة التي تعدينها الأرز الأبيض تحديدا فاختاري الأرز البني بدلا منه. فهناك دراسة نشرت في جريدة The Archives of Internal Medicine كشفت أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأرز الأبيض (ويشمل ذلك البسمتي والياسمين) لديهم مستويات أعلى من السكري عن الذين نادرا ما يتناولونه.. والأرز البني يقلل الخطر.

6- المقرمشات أو التسالي المعلبة:

هناك أنواع من التسالي أو المقرمشات أو الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الجبن واللحم رخيصة الثمن، لكنها غير صحية بسبب بعض الإضافات والمواد الحافظة المضافة لها مثل شراب الذرة عالي الفركتوز. ويفضل تناول الأطعمة منفصلة وطبيعية.

7- الفشار الجاهز:

تحضير الفشار رخيص، لكنه يوضع في أكياس مبطنة بحمض البيرفلوروكتانويك ونكهة الزبدة الاصطناعية ومكونات أخرى تجعل من الوجبة الخفيفة طعاماً غير صحي. وبدلا من هذا النوع يمكنك وضع القليل من زيت الزيتون والذرة في وعاء وتغطيته على الموقد أو حتى في الميكروويف وسيكون سهل التحضير وصحياً في نفس الوقت.