5 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند استخدام الكركم على بشرتك

استخدام الكركم على بشرتك
استخدام الكركم على بشرتك

يميل الجميع هذه الأيام إلى استخدام مكونات طبيعية للعناية بالبشرة والشعر والصحة بشكل عام. فقد علم الناس قوة المكونات الطبيعية وبدؤوا في الاستفادة من وصفات مصنوعة يدوية، ومن المطبخ للعناية بالبشرة بدلا من إنفاق الكثير من المال على منتجات تحتوي على مواد كيميائية. والكركم من أحد المكونات المفضلة الذي يستخدم في كل أنظمة العناية بالبشرة والتغذية أيضا.


 

فلا يقتصر استخدام هذا التابل الذهبي على تنكيه الوجبات فقط، إنما يساعد في تقليل الكثير من المشكلات المتعلقة بالبشرة وجعلها نضرة متألقة، ونحن عادة نستخدمه لتقوية جهاز المناعة أو كقناع للوجه.
ورغم ذلك يقع الناس في بعض الأخطاء الشائعة عند استخدام الكركم للعناية بالبشرة سوف نتعرف عليها في هذا الموضوع.

1- مزج مكونات غير ضرورية مع الكركم:

الكركم في حد ذاته تابل رائع، لكن من المهم الحذر من مزجه مع مكونات أخرى، فالمكونات الأكثر شيوعا لتمزجها مع الكركم هي ماء الورد والحليب والماء. فلو لم يكن من الضروري يمكن أن يسبب مزج العديد من المكونات ضرراً بالبشرة لأنها تتفاعل مع الكركم، فالكركم يحتوي على المكون النشط الكركمين وهو عامل مضاد للالتهابات.

2- ترك الكركم على البشرة لفترة طويلة:

يضفي الكركم لونا أصفر على أي شيء يلمسه، لهذا يجب الحذر في مدة بقاء الكركم على وجهك ويجب إزالة كل أقنعة الوجه في خلال 20 دقيقة والكركم بالمثل. فلو تركت قناع الكركم على وجهك لفترة طويلة سوف يترك آثاراً صفراء على الجلد؛ لذلك يجب تحديد الوقت، كما أن زيادة الكركم على البشرة يمكن أن يسبب حب الشباب.

3- عدم شطفه بشكل جيد:

مع ضغوط وانشغالات الحياة اليومية نتغاضى عن أشياء هامة في روتين العناية بالبشرة، ومن أحدها غسل البشرة بشكل متعمق، فيجب شطف البشرة بعمق بعد عمل قناع الكركم بماء بارد أو بدرجة حرارة الغرفة وعدم إهمال جانبي الوجه وبعد ذلك يجب استخدام كريم مرطب خفيف.

4- استخدام الصابون:

من الأخطاء الأخرى غسل الوجه بالصابون بعد قناع الكركم، ويجب تجنب استخدام الصابون بعد إزالة قناع الكركم لمدة تتراوح بين 24 وحتى 48 ساعة.

5- تطبيق قناع الكركم بشكل غير متساوٍ:

عندما تكونين في عجلة من أمرك تطبقين قناع الكركم بشكل غير متساو على البشرة، وهذه من الأخطاء التي يجب تجنبها. فلن يعمل الكركم بشكل جيد لو لم يتم توزيعه على البشرة بالتساوي أو يغطي الوجه بالكامل. علاوة على ذلك، سوف تلاحظين بقعاً في الوجه لأن المناطق الموضوع عليها كركم سوف تكون صفراء، بينما سيكون لون البشرة مختلفاً في الأماكن التي لم يتم وضع الكركم عليها؛ لهذا يجب توزيع قناع الكركم على الوجه والرقبة بالتساوي والحرص على تغطية كل المكان وعدم ترك أي مناطق فارغة.