فى دقائق معدوده .. وصفات طبيعية لتنظيف البشرة 

العناية بالبشرة
العناية بالبشرة

تحتاج البشرة دائماً للتنظيف والتخلص من آثار مستحضرات التجميل، التى قد تتسبب مع مرور الوقت فى ظهور مشاكل بالبشرة، ولتحقيق ذلك، نستعرض فى هذا التقرير، وصفات طبيعية لتنظيف البشرة من خلال اتباع خطوات بسيطة، يمكن تحضيرها فى المنزل، وفقاً لما ذكره موقع "thehealthy".


 

وصفات طبيعية لتنظيف البشرة: وصفة زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند فى إزالة أي لمعان يظهر على الوجه في نهاية اليوم، وذلك لاحتوائه على حمض اللينوليك الذي يساعد في محاربة حب الشباب وحمض اللوريك الذى يعتبر مرطبا ومضاد للميكروبات، ولكن لا يفضل استخدام زيت جوز الهند للبشرة المعرضة لحب الشباب.
ينصح  بوضع زيت جوز الهند على الوجه وتركه لمدة 30 ثانية تقريبًا، ثم وضع منشفة دافئة على الوجه لتفتيح المسام، والانتظار لمدة تتراوح مابين 15 إلى 30 ثانية، ثم إزالة الزيت بقطعة قماش.

خل التفاح لتنظيف البشرة

يحتوى خل التفاح على حمض الماليك، والذي يشبه حمض ألفا هيدروكسي، حيث يعمل على تجديد الخلايا، ويساعد على تنظيف البشرة ومنع انسداد المسام، من خلال تخفيف خل التفاح ووضعه مباشرة على الوجه.
ينصح بخلط مقدار من خل التفاح مع مقدارين من الماء، ورجه جيداً، و غمس كرة قطنية فى الخل وتنظيف الوجه به، ثم غسل الوجه ووضع كريم مرطب.

العسل والليمون لتنظيف البشرة

يعمل العسل والليمون على تنظيف وترطيب البشرة، ومنع حب الشباب وتبطئ عملية شيخوخة الجلد، من خلال مزج ملعقة كبيرة من العسل العضوي مع عصر نصف ليمونة، ثم وضع القناع على الوجه والرقبة مع تجنب المنطقة القريبة من العينين، ثم الانتظار لمدة 20 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الدافئ ثم الماء البارد، وترك الوجه حتى يجف.

الزبادي لتنظيف البشرة

يعتبر الزبادي منظف طبيعي للبشرة، حيث يساعد على إزالة السموم من الجلد، كما يعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتضييق المسام وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة وترطيبها، من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من الزبادي اليوناني كامل الدسم مع ملعقة صغيرة إلى ملعقتين صغيرتين من العسل، وعصر ليمون، ثم وضع المزيج على الوجه وتركه لمدة تتراوح مابين 10 إلى 15 دقيقة، وإزالة المزيج بقطعة قماش ناعمة ورطبة، أو وضع طبقة رقيقة من الزبادى على الوجه، وتركه لمدة 20 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.

زيت الزيتون لتنظيف البشرة

يعتبر زيت الزيتون مرطب طبيعي للبشرة، كما يعمل على تنظيفها من خلال مزج صفار بيضة، وملعقة كبيرة من العسل، مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وبضع قطرات من عصير الليمون، ثم وضع المزيج على الوجه لمدة تتراوح مابين 5 إلى 10 دقائق، ثم شطف الوجه بالماء.