عايز تنام عدد ساعات أفضل بدون أرق .. إليك هذه النصائح

النوم السليم
النوم السليم

يمكن من وقت لآخر أن تعاني من الأرق وصعوبة في الحصول على نوم أفضل، وقد يرجع ذلك للعديد من الأسباب إستهلاك الكافيين، والشعور الشديد بالتعب، وغيرها من المعوقات التي تمنعنا من الحصول على عدد ساعات كافي من النوم؛ إلا أنه يمكن لبعض الخطوات ان نحصل على نوم أفضل وهو ما سنتطرق له في السطور التالية.


ويمكن للعديد من المعوقات ان تمنعك من الحصول على عدد ساعات كافية من النوم، ومن بينها ضغط العمل ومسؤوليات العائلة، ولكن يمكن بإعداد جدول زمني للنوم وتضمين ممارسة الأنشطة البدنية في روتينك اليومي ان تجعلك تحصل على عدد ساعات نوم أفضل .
وفي حين قد لا تستطيع التحكم في العوامل التي تؤثر على النوم، فقد تستطيع ممارسة بعض العادات التي يمكن أن تشجع على النوم بصورة أفضل، وفقا لما نشر في موقع مايو كلينك، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

1- تلتزم بجدول للنوم :

لا تخصص أكثر من ثماني ساعات للنوم؛ حيث أن عدد ساعات النوم الموصى بها للشخص البالغ سبع ساعات على الأقل، لذا يجب الإلتزام بمواعيد ثابتة في النوم وفي الاستيقاظ كل يوم.

2- انتبه لما تأكل أو تشرب :

لا تذهب للنوم وأنت جائع أو مُتخم بالطعام، وتجنب بصورة خاصة الوجبات الدسمة أو الكبيرة قبل موعد النوم بساعتين، وقد يتسبب عدم شعورك بالراحة في البقاء مستيقظًا، ويجب الحذر أيضًا من النيكوتين والكافيين والكحول؛ حيث أنها تؤثر سلبًا في حصولك على النوم .

3- تهيئة بيئة مريحة :

ابحث عن الغرفة المثالية للنوم. غالبًا، ما يعني هذا غرفة هادئة ومظلمة، قد يجعل التعرض للضوء النوم أكثر صعوبة، تجنب الاستخدام المطول للهاتف المحمول المشعّة للضوء قبل موعد النوم. فكر في استخدام غرفة ذات ستائر ثقيلة ، أو سدادات أذن، وتجنب تشغيل مروحة أو أجهزة ذات اصوات عالية.

4- قلل من الغفوات أثناء اليوم :

الغفوات الطويلة خلال ساعات اليوم يمكنها التداخل مع النوم أثناء الليل. إذا اخترت الغفوة، فحدد نفسك بغفوة لا تتجاوز 30 دقيقة وتجنب القيام بها في وقت متأخر من اليوم.

5- ممارسة الأنشطة البدنية  :

من الممكن للنشاط البدني المنتظم أن يحسن من نومك، ومع ذلك، تجنب ممارسة النشاط عند الاقتراب بشدة من ميعاد نومك.

6- التحكم في القلق :

حاول التخلص من القلق أو المخاوف قبل وقت النوم؛ حيث يمكن للكتابة أن تقلل من مشاعر التوتر والقلق قبل النوم.