دراسة تكشف أفضل أنواع البيض .. تعرفى عليه

أفضل أنواع البيض
أفضل أنواع البيض

تختلف أنواع البيض من حيث اللون والحجم وكذلك فوائده طبقًا لمصدره، وطريقة تربية الدجاج الذي ينتجه. ويدخل البيض في تحضير العديد من أنواع الطعام وكذلك الحلويات وحتى الخبز، وكذلك تعتمد عليه معظم شعوب العالم كأحد المكونات الأساسية لوجبة الإفطار عن طريق طهيه بالعديد من الطرق المختلفة.


 

ويعتبر البيض أحد مصادر البروتين الهامة الذي يحتاجه الإنسان، إذ تحتوي البيضة الواحدة على ما يقارب من 7 جرام من البروتينات.
ولكن، على الرغم من الفوائد العديدة التي يوفرها البيض بأنواعه المختلفة، يبقى نوع محدد دون غيره هو الأفضل من بين كل تلك الأنواع، وذلك بحسب ما كشفت عنه مجلة ««Eat This, Not That الأمريكية المتخصصة بأخبار الصحة والغذاء.
ووفقًا لما نشرته ««Eat This, Not That، فأن البيض الذي ينتجه الدجاج غير المدجن (البيض البلدي) يعتبر أفضل أنواع البيض الذي يمكن تناوله، وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من «فيتامين د».
واستندت المجلة لتبرهن على صحة ما تدعيه، للعديد من الدراسات التي أظهرت نتائجها أن الدجاج الذي يتم تربيته في المزارع غير الربحية ينتج بيضًا يحتوي على نسبة «فيتامين د» أعلى بحوالي من 3 إلى 6 أضعاف من البيض الذي تنتجه الدجاجات في المداجن.
ويوفر «فيتامين د» المتواجد في البيض البلدي، العديد من الفوائد الصحية، منها مساهمته بشكل كبير في تقوية العظام، ورفع المناعة وتحسين المزاج.
وعلى الرغم من الفوائد التي يوفرها «البيض البلدي»، غير أنه من الصعب العثور عليه، وذلك لأن المباع في الأسواق من هذا النوع تنتجه دجاج توفر لها ظرف حياة مشابهة في المزارع الربحية من قبل التجار تشبه ظروف معيشة نظيرتها التي تربى في المزارع غير الربحية، وهو الأمر الذي يخفض نسب الفيتامين المفيد في البيض الذي تنتجه.
جدير بالذكر، أن نتائج دراسة أجريت قبل نحو 7 سنوات، كانت قد أشارت إلى أن «البيض البلدي» يحتوي على كميات أكبر من «فيتامين د 3»، والذي أطلق عليه من قبل بعض المتخصصين في الأمراض الجلدية والغدد الصماء «فيتامين أشعة الشمس».