هام جدا نصائح أطباء الأسنان للوقاية من الفطر الأسود

أنجب فيروس SARS-C0V-2 العديد من الأمراض الجديدة الأخرى، وأحد هذه الأمراض سريعة الانتشار بالعدوى هو الفطر الأسود الذي يصيب المتعافين من فيروس كورونا، ويطلق عليه أيضا داء الغشاء المخاطي والفطر الأسود اسم مقترح لأنه مرض فطري يتم ملاحظته بشكل شائع لدى مرضى أخذوا المنشطات لفترة طويلة، والذين تم إدخالهم المستشفي لفترة طويلة وكانوا على أجهزة أكسجين أو أجهزة تنفس صناعي، أو كان هناك سوء نظافة بالمستشفى، أو من كانوا يتناولون أدوية لأمراض أخرى مثل مرض السكري.


ولو لم يتم علاج الفطر الأسود في الوقت المحدد يتحول الفطر الأسود إلى مميت. وجدير بالذكر أن علاجات الكورونا تترك الجسم ضعيفاً ومنخفض المناعة، كما أنها تزيد من حدة مستويات سكر الدم لدى مرضى الكورونا المصابين بالسكري وغير المصابين به والذي يقال إنه السبب الرئيسي الذي يسمح للفطر بالتناسل والتضاعف.
وفيما يلي بعض النصائح البسيطة والخاصة بالنظافة الفمية التي يمكن للفرد اتباعها لتقليل فرص معظم العدوات الفيروسية والفطرية ومنها الفطر الأسود، وهذا طبقا لتعليمات صادرة من أطباء الأسنان.

ما الذي يسبب الفطر الأسود؟

أكدت وزارة الصحة أن العدوى يتم التحقق منها بين الناس المتعافين من فيروس كورونا كوفيد 19، ومن خضعوا للعلاج بالأكسجين في وحدة العناية المركزة، كما أن ضعف جهاز المناعة والاستخدام المفرط للمنشطات وعلاج فوريكونازول ومرض السكري غير المنضبط يعرض الأشخاص لخطر الإصابة بالفطر الأسود.

أعراض الفطر الأسود:

- يعتبر العرض الأول للفطر الأسود يشمل تغير لون أنسجة الفم واللسان واللثة.
- الأنف المسدودة. 
- ألم حاد.
- تورم في الوجه. 
- شعور بالثقل أسفل العينين. 
- عدم راحة.
- حمى.
- صداع.
ولتقليل خطر الإصابة بالفطر الأسود اتبعي ما يلي:

1- الحفاظ على نظافة الفم:

بعد التعافي من الكورونا يسبب تناول المنشطات وغيرها من العلاجات نمو البكتيريا والفطريات داخل الفم ويسبب مشكلة في الأنف والرئتين وحتى في المخ، وبالعناية بالفم بالتفريش مرتين أو ثلاث مرات في اليوم وأخذ المنظفات الفمية يمكن أن يساعد في الحماية السريعة.

2- المضمضة:

يمثل الحفاظ على نظافة الفم بعد التعافي من فيروس كورونا أمراً إلزامياً للمرضى لحماية أنفسهم من تأثير المرض، وينصح المرضى بتغيير فراشى أسنانهم بمجرد أن تصبح نتيجة مسحة الكورونا سلبية والاستمرار في شطف ومضمضة الفم بانتظام.

3- تعقيم فرشاة الأسنان ومنظف اللسان:

لا يجب على المتعافي من فيروس كورونا الاحتفاظ بفرشاة الأسنان في نفس الحامل الذي يضع فيه باقي أفراد الأسرة فراشيهم. وينصح بتنظيف فرشاة الأسنان واللسان بانتظام باستخدام غسول فم مطهر.