هذا الطعام هو مفتاح صحة القلب والجسم والجمال

فوائد الخيار
فوائد الخيار

يعتبر الخيار من أنواع الفواكه المتوفرة في كل بلد وكل بيت، وهذا لأن الخيار ينمو من زهور ويحتوي على البذور التي يزرع منها فهو من الناحية التقنية والنباتية فاكهة وليس خضراً. ويعتبر طعاماً رائعاً للجمال بسبب احتوائه على مقدار كبير من الماء؛ فهو يحتوي على 95% ماء لهذا له قدرة فائقة للترطيب. بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين K ومضادات التهاب تساعد على التخلص من انتفاخات العينين وعلاج الهالات السوداء عندما يتم تقطيعة لشرائح ووضعه فوق العينين.


والأكثر أهمية من كونه مفيداً للجمال هو تأثيره القوي على صحة القلب لأنه يساعد في تدعيم صحة القلب والأوعية الدموية بطرق مختلفة.

1- الخيار يساعد في التحكم بسكر الدم:

معروف عن الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات قدرتها على السيطرة على مستويات السكر في الدم، والآن وقد أثبتت دراسات حالية أجريت على الحيوان أوضحت أن الخيار بالتحديد يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم. وبتقليل مستويات سكر الدم تقل فرص تلف الأوعية الدموية والأعصاب التي تتحكم في القلب. 
وفي دراسة أخرى تقول إن قشر الخيار الذي يحتوي على عناصر غذائية وألياف يعكس العديد من العلامات المرتبطة بمرض السكري بما في ذلك انخفاض نسبة السكر في الدم لذلك لا تقشري الخيار.

2- يساعد على تقليل ضغط الدم:

يساعد تناول الخيار على توسيع الأوعية الدموية وهذا يساعد في مقاومة ارتفاع ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. وفي دراسة أجريت عام 2017 وجدت أن شرب عصير الخيار لمدة 12 يوم ساعد على تقليل ضغط الدم لكبار السن، لهذا يوصي الأطباء مرضاهم المصابين بارتفاع ضغط الدم بتناول الأطعمة قليلة الصوديوم والخيار لاعتباره اختياراً ممتازاً بدون إضافة الملح له، كما يحتوي الخيار أيضا على المغنسيوم والبوتاسيوم وكلاهما يقلل ضغط الدم لأنه يساعد على التخلص من الصوديوم عن الطريق البول.

3- يحمي قلبك:

بالرغم من أن الخيار لا يمكنه منع الإنسان من التعرض لكسرة القلب وهي سيئة جدا، لكن يمكن أن يحمي قلبك بطرق أخرى، فقد أوضحت الدراسات أنه قوي في القضاء على الجذور الحرة الضارة بفضل خصائصه المضادة للأكسدة. فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد، كما أن مضادرات الأكسدة تمنع الإجهاد التأكسدي وهي عميلة كيميائية تولد الجذور الحرة المسببة لأمراض القلب والسرطان.

4- يساعد في منع انسداد الشرايين:

أوضحت الدراسات أن القرعيات -ومنها الخيار- تعتبر علاجاً طبيعياً لمكافحة تصلب الشرايين الذي ينتج بسبب تراكم المواد الدهنية على جدران الشرايين وهو مرض خطير.
طرق لتناول المزيد من الخيار يوميا:
قبل تناول الخيار يجب غسله جيدا بالماء الجاري وعدم تقشيره لأن قشرته هامة جدا.. وإليك بعض الطرق لتناوله باستمرار.
- يمكن تناوله نيئاً.
- تحضير أطباق جانبية تحتوي عليه مثل سلطة الزبادي.
- وضعه في عصائر الاسموذي.
- وضعه كمكون ضمن عصائر الترطيب التي تحتوي على الكرفس وغيرها من الخضروات.
- عمل أطباق السلطة الخضراء ويكون مكوناً أساسياً فيها.
- تحضير حساء صيفي بارد من الخيار بالزبادي والشبت.
- تحضيره كوجبة كريمية ضمن نظام الكيتو مع الجبن الكريمي واللحم.