كيف يؤثر العمر على خصوبة المرأة مقارنة بالرجل ؟

خصوبة المرأة
خصوبة المرأة

معظم النساء لا يدركن بعض الحقائق الإنجابية و لكن تنتبه النساء لهذه المفاهيم عندما يخطط الزوجان للحمل. يجب على المرء أن يضع في اعتباره أن فهم  دورة الحمل  أمر محوري لأنها تساعد في الحمل وصحة الطفل واتخاذ قرارات مستنيرة أثناء الحمل.


كيف يؤثر العمر على خصوبة المرأة مقارنة بالرجل؟

" خصوبة الرجل والمرأة مع تقدم العمر لها تأثير مختلف  حيث تولد النساء بعدد محدود من البويضات ، ويحتوي المبيض على كل البويضات. 

الخصوبة في العشرينات

هذه هي الفئة العمرية المثالية للمرأة لحمل صحي هذا هو العمر الذي تكون فيه المرأة أكثر خصوبة. الفرق في الخصوبة في أوائل العشرينات وأواخر العشرينات يكاد يكون ضئيلًا بعض المزايا العظيمة للحمل خلال هذه الفئة العمرية هي:

* بما أن بويضاتك لا تحتوي على أي تشوهات وراثية ، فإن فرص إصابة طفلك بمتلازمة داون أو أي عيب خلقي آخر أقل.
* خطر الإجهاض أقل.
* أقل احتمالاً أن يكون لديك طفل خديج أو طفل بوزن منخفض عند الولادة.
* حتى الأم أقل عرضة للإصابة بأي مضاعفات صحية مثل سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم.
مساوئ هذه المرحلة هي:
* في الحمل الأول ، يزداد خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج ، وهي إحدى مضاعفات
الحمل.

الخصوبة في الثلاثينيات من العمر

خلال هذه المرحلة من الحياة ، إذا أرادت المرأة الحمل ، فإن فرصها في الحمل تظل من 15 إلى 20 في المائة شهريًا ولكن ، إذا كانت المرأة تعاني من أي حالة صحية أساسية ، فإن الفرص تتضاءل أكثر. 

تنخفض القدرة على الإنجاب بشكل طبيعي عندما تصل المرأة إلى 35  عاما ويرجع ذلك إلى انخفاض كمية ونوعية البويضة في جسدها المخاطر التي تنطوي عليها هي:

* فرص أكبر للولادة القيصرية .

* مخاطر أعلى للإصابة بمشاكل وراثية عند حديثي الولادة.

* النساء أكثر عرضة للإجهاض .

* زيادة مخاطر الحمل خارج الرحم.

الخصوبة في الأربعينيات من العمر وما بعدها

في هذه الفئة العمرية ، لا يستبعد خبراء الخصوبة تمامًا فرص الحمل. لكنهم يحثون المرأة على الانتباه إلى حقيقة أنه خلال كل دورة تبويض ، ينخفض ​​معدل الحمل إلى 5 في المائة بين 40  عاما و 44  عاما، بينما ينخفض ​​بعد 45 عاما  إلى 1 في المائة.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، فإن نصف النساء في جميع أنحاء العالم يخضعن لمشاكل الخصوبة في الأربعينيات. تظل عوامل الخطر المتعلقة بالحمل كما هي في الثلاثينيات من العمر.