طرق ناجحة ومجربة لتهدئة الغضب أو البكاء المتواصل للطفل

طرق ناجحة ومجربة لتهدئة الغضب أو البكاء المتواصل للطفل
طرق ناجحة ومجربة لتهدئة الغضب أو البكاء المتواصل للطفل

لا شك أن الطفل الذي يبكي أو يغضب باستمرار على كل شيء يسبب لأمه إزعاجاً شديداً وعلاج هذه  المشكلة يصبح أحيانا أمراً صعباً ومحبطاً للأم، لهذا يقدم لك الخبراء بعض الطرق الناجحة لتهدئة الطفل. 


1- الهدهدة:

الهدهدة أو الاهتزاز من أشهر طرق تهدئة الطفل والتي يلجأ إليها معظم الآباء والأمهات ويكون بوضع الطفل على كرسي هزاز سواء كان بجلوس الأم عليه وهي تحمل طفلها أو السرير الهزاز للطفل.

2- القفز:

القفز من الطرق التي تهديء الطفل ولا تحتاج إلى أداة معينة فيمكنك الجلوس على حافة السرير والقفز وأنت تمسكين بالطفل بالقرب منك، ويجد بعض الآباء أن تقفيز الطفل أسهل بحيث يقزفون الطفل لأعلى ويمسكون به بين ذراعيهم.. اختاري ما تفضلين لتهدئة طفلك.

3- الغناء:

لست بحاجة لأن تكوني نجمة غناء أو صاحبة صوت عذب لتغني لطفلك، فالطفل لا يهتم بنوعية الصوت إنما يهتم ويحب الغناء المستمر، ولو كنت لا تحبين الغناء يكفي الهمهمة له.

4- الحيوانات الأليفة:

للحيوانات الأليفة تأثير مهديء على الكبار والصغار أيضا، فلو كان الطفل يبكي أو غاضباً وجلست القطة بجواره على سبيل المثال سوف يتحول انتباهه لها ويبدأ في اللعب معها ثم يقع في النوم.

5- الاستحمام:

هناك أنواع من صابون الاستحمام للطفل يحتوي على روائح مهدئة مثل اللافندر وهو رائحة مهدئة للطفل كما أن الماء وحده مهديء لأن مجرد شكل دوامات الماء وفقاعات الصابون يجذب انتباه الطفل ويهديء من روعه.

6- شغلي المجفف:

صوت مجفف الشعر من الأصوات التي تهديء الطفل ويمكن أن تمرريه من فوق الطفل، كما أن صوت غسالة الملابس يؤدي نفس الغرض لو لم يكن لديك مجفف.

7- التدليك:

التدليك من أحد الوسائل الفعالة في تهدئة الطفل لأن الطفل يحب التدليك جدا لأنه يمنحه الاسترخاء والراحة.

8- ابتكار شيء يلهي الطفل:

هناك الكثير جدا من الأفكار التي يمكنك ابتكارها لإلهاء طفلك وتهدئته مثل جعله يشاهد نفسه في مرآة صغيرة أو مشاهدة كارتون به الكثير من الأصوات والألوان المشوقة.

9- الخروج من المنزل:

أحيانا تفشل كل الطرق السابقة ويلجأ الوالدان للخروج بالطفل من المنزل والتمشية به مع أخذ بعض متطلبات الطفل مثل الحفاضات والمناديل المبللة وغيرها من المتطلبات والطفل بمجرد أن يخرج من المنزل يسترخي ثم ينام.

10- أخذه في جولة بالسيارة:

لحركة السيارة تأثير سحري على الأطفال فبمجرد أن يخرج الطفل ويركب السيارة وتبدأ في التحرك يهدأ الطفل تماما ويبدأ في النوم نوماً عميقاً خاصة لو كان الأب أو الأم يشغل شيء مهديء مثل القرآن الكريم.