العادات الغذائية الصحية للأستمتاع بالسفر

تجنبى في الرحلات الوجبات الخفيفة الخالية من السعرات الحرارية والتى يقل أو ينعدم فيها القيمة الغذائية مثل بطاطس الشيبسى أو الحلوى
تجنبى في الرحلات الوجبات الخفيفة الخالية من السعرات الحرارية والتى يقل أو ينعدم فيها القيمة الغذائية مثل بطاطس الشيبسى أو الحلوى

مع تفتح الأزهار وغناء العصافير واعتدال المناخ تأتى الحاجة الى قضاء الأوقات الممتعة والسفر الى المناطق الخلابة، ولكن احرصى دائما الى أن تتمتعى بصحة جيدة، لذا ننصحك بأخذ بعض الوجبات الخفيفة والمشروبات بداخل حقيبة الظهر الخاصة بك.


التغذية أثناء السفر
عليك احضار بعض الأطعمة الخفيفة والتى لا تأخذ مكان كبير بداخل حقيبتك، ويفضل تلك الحقائب التى تحفظ الأكل باردا بداخلها حتى لا يفسد.

قومى بأحضار الوجبات الخفيفة التى تحتوى على الكاربوهيدرات الصحية، البروتينيات وأيضا الدهون، فالجمع بين تلك العناصر الغذائية الثلاثة سوف يمدك بالمزيد من الطاقة، ويعمل على تقوية العضلات واراحة المعدة.

وفيما يلى بعض الأفكار السهلة والمقترحات الغذائية من أجل قضاء وقت ممتع وسعيد:

1- كاربوهيدرات مرتفعة
- رقائق الشوفان هى سهلة فى الحمل والتغليف، ولكن عليك البحث عن العلامات التجارية التى تحوى على أقل من 10 جرام من السكر وبضعة جرامات من اللياف لكل قطعة.

- الفواكه الطازجة كالتفاح والبرتقال والخوخ جيدة لرحلة اليوم الواحد، ويجب وضع الفواكه كالعنب والكريز فى أكياس بلاستيكية.

- الخضروات كالجزر والكرفس ، ويجب الوضع فى أكياس بلاستيكية محكمة الغلق.

- المفرقعات ويفضل الحبوب الكاملة التى يمكن وضعها على الجبن والتونة أو زبدة الفول السودانى.

- المعجنات أيضا جيدة وخفيفة فى الوزن.

2- الدهون الصحية
- زبدة الفول السودانى والتى تجمع بين البروتين والدهون،  ويفضل أن تمزج مع الجيلى أو شرائح الموز.

- البندق والبذور لذيذة اذا تم تناولها بمفردها أو بالمزج مع الفواكه المجففة. أيضا يمكن تناول الجوز واللوز وبذور عباد الشمس أو اليقطين.

- اضافة جوز الهند الى ال trail mixes.

- يمكن عمل ال trail mixes فى المنزل أو يتم شراؤها ، وعادة ما تمزج مع الفواكه المجففة والمكسرات مع قليل من الشيكولاتة فى بعض الأحيان.

3- البروتينيات المرتفعة
- البقوليات(كالحمس والفول) يمكن أن تقومى بتعبئتهم فى أكياس بلاستيكية.

- الجبن قليلة الدسم كالشيدر مثلا التى تعد مصدرا جيدا للبروتين والدهون. ويمكن أن يتم تناوله بمفرده أو استخدامه مع المفرقعات والخبز.

- البيض المسلوق الغنى بالبروتين.

- المكسرات المضافة الى الـ trial mix  تعد مصدرا غنيا بالبروتين والدهون والألياف.

- التونا المعبأة فى علب تكون سهلة فى الفتح ويمكن وضع المفرقعات عليها.

تجنبى الوجبات الخفيفة الخالية من السعرات الحرارية والتى يقل أو ينعدم فيها القيمة الغذائية مثل بطاطس الشيبسى أو الحلوى، أيضا احذرى من تناول الوجبات التى تحتوى على نسبة سكريات مرتفعة، ولكن يمكن تناول السكريات البسيطة بعد الوجبات الخفيفة والصحية.

4- شرب السوائل
عليك أن تولى اهتماما دقيقا لأحتياجات جسمك من السوائل، فالسفر وخاصة فى الطقس الحار يمكن أن يشكل خطورة اذا لم تقومى بشرب المزيد من السوائل.

فيمكنك تناول كوب على الأقل من السوائل كل 30 دقيقة، والماء هو أفضل سائل على الأطلاق، ولكن بعض الأطفال قد ترغب فى شرب المشروبات الرياضية أو العصائر، أيضا تجنبى المشروبات السكرية كالصودا وعصير الليمون.