كيف تحافظين على توازن جسمك وتحمينه من الإصابات؟

Body in Balance
Body in Balance

لو شعرت أن لديك نقاط ضعف في جسمك، حاولي القيام ببعض الأشياء قبل أن يزداد الأمر. ومع ممارسة تمرينات التقوية الهامة واتخاذ بعض الخطوات لصحة أفضل يمكنك حماية جسمك من الإصابة والتركيز على صحتك. وبما أنك لا تملكين إلا حياة واحدة  فعليك التركيز على جسمك بالكامل والعيش حياة سعيدة خالية من الإصابات، المهم أن تبدئي باتخاذ خطوات نحو جسم أفضل متوازن بعيدا كل البعد عن الإصابة.


1- التركيز على تمرينات تقوية الجسم:

سوف تساعد التمرينات المقوية للجسم على تجنب تعرضه للإصابة وهذا يشعرك بأنك أقوى وحتى أفضل في أدائك الرياضي؛ لذا احرصي على ممارسة التمرينات الهامة مثل تمارين الضغط وتقوية عضلات البطن والأرجل والذراعين.

2- تذكري جسمك بالكامل:

تساعد تمارين الجيم بالكامل مثل تمارين بيربي على جعل جسمك أقوى ويحتفظ بتوازنه وهذا النوع من التمارين هو تمارين مركبة مما يعني أنها تساعد على تشغيل مجموعات متعددة من العضلات في آن واحد؛ لذلك ركزي على جسمك بالكامل وامنحيه قوة أكثر كل يوم.

3- اهتمي بتقوية الجزء السفلي من الجسم:

لو كانت أوتار الركبة اليسرى ضعيفة لديك، فمارسي تمارين لتقوية أوتار الركبة والاسكوادز والألوية، ولا تقبلي بعضلاتك الضعيفة كجزء من حياتك وحاولي فعل شيء لتقويتها؛ لأن الوعي والعمل المركز لتحسين صحة وقوة عضلاتك هو جزء من الوقاية من الإصابة وهذا من خلال تمرينات القوية.

4- تمددي جيدا:

قومي بتمديد جسمك بداية من رأسك وحتى أصابع قدميك قبل وبعد التمرينات، وهذا أمر تكميلي للوقاية من الإصابة؛ فمثلا عليك عمل المزيد من التمديدات الهادئة التي تساعد على تخليص الجسم من تيبس العضلات؛ لذا قومي بتمديد جسمك وستشعرين بالرشاقة وستؤتي هذه نتائج أكثر فعالية.

5- امنحي جسمك يوماً في الأسبوع راحة:

بمنح جسمك يوماً راحة في الأسبوع أنت تساعدينه على التعافي وتمنحينه استراحة لتصفية الذهن وانتعاشه، وهذا اليوم الأجازة سوف يساعدنا على تجنب التهميش بسبب الإصابة.

6- تناولي الطعام من أجل صحتك:

قد نتساهل في نوعية الطعام الذي نأكله من وقت لآخر فهذا لن يضر كثيرا، لكن على أساس منتظم يجب التركيز على هدفك والبدء في تناول الطعام الذي يفيد صحتك، فلو تناولت الطعام من أجل تحسين صحتك ستبدئين في اختيار الطعام المغذي لجسمك ولحياتك.

7- النوم الجيد:

يجب أن تحافظي على نوم جيد في الليل ولا تتوقفي عن أن تكون ساعات النوم من 7 إلى 9 ساعات؛ لأن النوم شديد الأهمية للحفاظ على صحتك بشكل كامل وحالتك النفسية والجسدية في وضع جيد.