دراسة بريطانية تكشف تأثير فيروس كورونا علي الرئة طوال العمر

تأثير كورونا علي الرئة
تأثير كورونا علي الرئة

حدد الباحثون في المملكة المتحدة الضرر المستمر على الرئتين لدى مرضي فيروس كورونا بعد ثلاثة أشهر على الأقل من خروجهم من المستشفى، وفي بعض الحالات تكون المدة أطول. الدراسة ، التي أجراها باحثون من جامعتي شيفيلد وأوكسفورد باستخدام طريقة متطورة للتصوير ، قالت إن الضرر لا يتم اكتشافه عن طريق الأشعة المقطعية والاختبارات السريرية ، وبالتالي سيتم إخبار المرضى بأن رئتيهم طبيعية وفقا لindianexpress.


وأظهرت الأبحاث المبكرة التي أجراها الفريق أن المرضى الذين لم يتم إدخالهم إلى المستشفى بسبب فيروس كورونا ولكن كانوا يعانون من ضيق التنفس على المدى الطويل قد يكون لديهم تلف مماثل في رئتيهم ، وهناك حاجة إلى دراسة أكبر لتأكيد ذلك. وقال باحثون من جامعة شيفيلد وجامعة أكسفورد في بحث نُشر في مجلة الأشعة ، وهي مجلة الأشعة الرائدة في العالم ، إن فحوصات Xenon MRI (XeMRI) المفرطة الاستقطاب وجدت تشوهات في رئة بعض مرضى COVID-19 لأكثر من ثلاثة أشهر، وفي بعض الحالات ، تسعة أشهر - بعد مغادرة المستشفى ، عندما كانت القياسات السريرية الأخرى طبيعية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة ، البروفيسور جيم وايلد ، رئيس قسم التصوير وأستاذ أبحاث NIHR في الرنين المغناطيسي في جامعة شيفيلد ، "إن نتائج الدراسة مثيرة للغاية. وقال الباحث الرئيسي في الدراسة البروفيسور فيرجوس جليسون ، أستاذ الأشعة في جامعة أكسفورد واستشاري الأشعة في مستشفيات جامعة أكسفورد (OUH) NHS Foundation Trust: لا يزال العديد من مرضى كوفيد 19 يعانون من ضيق التنفس بعد عدة أشهر من خروجهم من المستشفى ، على الرغم من إشارة فحوصات التصوير المقطعي المحوسب إلى أن رئتيهم تعملان بشكل طبيعي.

وأضاف: “لقد وجدت فحوصات المتابعة التي أجريناها باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي مفرط الاستقطاب أن التشوهات التي لا تظهر عادة في عمليات الفحص المنتظمة موجودة بالفعل ، وهذه التشوهات تمنع وصول الأكسجين إلى مجرى الدم كما ينبغي في جميع أجزاء الرئتين”.

بدأت الدراسة ، التي يدعمها مركز أكسفورد للبحوث الطبية الحيوية التابع للمعهد الوطني لحقوق الإنسان (NIHR) ، في اختبار المرضى الذين لم يتم إدخالهم إلى المستشفى مع COVID-19 ولكنهم كانوا يحضرون عيادات COVID الطويلة كانت المجموعة البحثية في شيفيلد (POLARIS) للرئة والرئة والجهاز التنفسي ، بقيادة البروفيسور جيم وايلد من جامعة شيفيلد ، رائدة في الأساليب والتطوير والتطبيقات السريرية للتصوير بالرنين المغناطيسي للرئة بالغازات المفرطة الاستقطاب في المملكة المتحدة ، حيث نفذت أولى الدراسات البحثية السريرية في المملكة المتحدة و أول مسح تشخيصي سريري في العالم باستخدام هذه التقنية.