4 أطعمة تبطل فاعلية المنشطات الهرمونية

أطعمة تضر جسمك
أطعمة تضر جسمك

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تبطل مفعول المنشطات الهرمونية التي يستخدمها لاعبي كمال الأجسام، وهي تعتبر أحد العقاقير المنشطة الإستيرويدية المستخرجة من هرمونات موجودة بشكل طبيعي في الجسم.وتصنع المنشطات الهرمونية من المواد الكيميائية الطبيعية، والمجموعة الرئيسية الأخرى من المنشطات الستيرويدية هى الستيرويدات البشرية، وهى عقاقير لها نطاق واسع جدًا في مجال الاستخدامات الطبية.


وتستخدم المنشطات الهرمونية لإجراء تعديلات على نمط الحياة، مثل : اتباع نظام غذائي صحي متوازن، وتجنب السكريات البسيطة والكربوهيدرات المكررة، جنبا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. وبالتالي يجيب تجنب بعض الأطعمة عند استهلاك المنشطات الهرمونية.
ويجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين (ك) و البوتاسيوم والبروتينات أثناء الحصول على المنشطات الهرمونية، وذلك لتجنب أوجه القصور التي تسببها المنشطات.
ويمكن لتناول بعض بعض أنواع الأطعمة ان تعطل امتصاص الجسم للمنشطات الهرمونية، كما تجعلها غير فعالة في بعض الحالات، ووفق موقع ”أونلي ماي هيلث“، وتشمل:
1- الجريب فروت :
ووفقاً لخبراء التغذية، تتفاعل الجريب فروت بسرعة مع الأدوية، ما قد يشكل تهديدا سلبيا لحياتك وبالأخص عند تناول المنشطات الهرمونية، لذا يجب تجنب تناول الغريب فروت لبعض الوقت.
2- العرق سوس :
ويحتوي عرق السوس على مادة ”glycyrrhizin“ التي يمكنها أن تخفض كمية البوتاسيوم في الدم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى عدم انتظام ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب الإمتناع عن استهلاكه مع المنشطات الهرمونية.
3- الأطعمة الغنية بفيتامين (ك) :
يلعب فيتامين (ك) دورا حيويا في السيطرة على تجلط الدم، فإذا كنت تتناول مضادات التخثر أو المنشطات الهرمونية، فمن المستحسن عدم تناول الخضار الغنية بفيتامين (ك)، والتي تشمل بشكل عام اللفت والملفوف والسبانخ، فهذه الخضراوات يمكن أن تجعل مميعات الدم أقل فاعلية.
4- منتجات الألبان :
ويمكن للكالسيوم الموجود في الحليب أن يجعل بعض المضادات الحيوية في المنشطات الهرمونية غير فعالة، وذلك لأنه يحتوي على مركبي ciprofloxacin و doxycycline، المستخدمين لعلاج الالتهابات البكتيرية.
ويجب التوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الزبادي والكريمة والجبن قبل ساعتين أو بعد 6 ساعات من الحصول على المنشطات الهرمونية.