ما هي أسباب ظهور التجاعيد لدى المراهقين؟

ما هي أسباب ظهور التجاعيد لدى المراهقين
ما هي أسباب ظهور التجاعيد لدى المراهقين

تمتليء فترة المراهقة بالعديد من التحديات والتغيرات، فبالإضافة إلى الضغط الكبير بسبب الحياة الدراسية والأصدقاء يحتاج المراهقون إلى التعامل مع التغيرات الجسدية التي يتعرضون لها، ومن غير الشائع أن ينظر المراهق في المرآة ليكتشف أن هناك بعض التجاعيد على وجهه.


ورغم أن ظهور تجاعيد لدى المراهقين أمر نادر جدا إذا كانوا يتبعون أسلوب حياة جيد، لكن هناك بعض الأسباب التي تظهر التجاعيد لدى المراهقين سوف نتعرف عليها فيما يلي:

1- التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة:

يعتبر التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة أكثر سبب شائع لظهور التجاعيد المبكرة، وإذا تجاهل المراهق استخدام واقي الشمس عند خروجه من البيت ويتعرض لضوء الشمس المباشر هذا سوف يزيد خطر التعرض لظهور التجاعيد.

هذا لأن أشعة الشمس الضارة تخلق الجذور الحرة في البشرة وتسبب تلف ألياف الإيلاستين في الجلد وبالتالي تظهر التجاعيد.. ومن مسببات التجاعيد أيضا التعرض لعمليات التان الصناعية.

2- الإكثار في تناول السكر:

أكدت الدراسات أن تناول الكثير من السكر يسرع في عملية تقدم سن البشرة لأن السكر الذي يدخل الجسم يخضع لعملية الجلايكاشن وهو تفاعل كيميائي بين السكر الحر والبروتين أو الدهون، وهذا يؤثر على عمل البروتين ويضعف مرونة البشرة وينتج عنه التجاعيد وعلامات أخرى من تقدم سن البشرة المبكر.

3- الإجهاد المكثف:

يتعرض المراهقون للإجهاد كثيرا بسبب المهام الملقاة على عاتقهم والتي تخص الدراسة أو الأصدقاء وغيرها، وعند التعرض المتواصل للضغوط والإجهاد يزيد هذا من مستويات الكورتيزول وهو هرمون ينتجه الجسم من الغدد الكظرية، ويزيد هذا الهرمون علامات الشيخوخة المبكرة في الجسم ومنها ظهور التجاعيد المبكرة.

4- الحرمان من النوم:

كشفت الدراسات أن عدم النوم الكافي يؤثر على عمل جهاز المناعة، وبالتالي يؤثر على إنتاج الكولاجين وعلى قدرة الجسم في إعادة إصلاح جزيئات الكولاجين التالفة وينتج عن هذا ظهور التجاعيد المبكرة.

5- التدخين السلبي أو الإيجابي:

يؤثر تدخين التبغ على كل أجزاء الجسم ومنها البشرة لأن المركبات الموجودة في التبغ تسرع من عملية تقدم عمر البشرة ومنها ظهور التجاعيد وهذا بواسطة إعاقة إنتاج الكولاجين وتقليل الكولاجين.

كما أن النيكوتين الموجود في التبغ يحدث تقلصاً في الأوعية الدموية ويمنع الأكسجين الكافي من الوصول إلى كل طبقات البشرة، وهذا يسبب تلف الإيلاستين ويزيد من ظهور التجاعيد وهذا يتضمن التدخين أو التعرض للتدخين.

6- تعابير الوجه المتكررة:

عندما يقوم المراهق بعمل تعبيرات متكررة ومختلفة بوجهه مثل انقباض الحواجب أو رفعها وفرد الشفاه أو ضمها، وهذا وغيره من التعبيرات المستمرة يعمل على انقباض العضلات الموجودة تحت البشرة ويظهر خطوطاً على البشرة على المدى الطويل وتصبح تجاعيد.

7- التعرض للتلوث:

تسبب الجسيمات الملوثة الموجودة في الهواء ما يسمى بالإجهاد التأكسدي مما يسبب الشيخوخة أو التجاعيد المبكرة، وتعمل الملوثات الموجودة في الهواء على تلف الإيلاستين والكولاجين مما يزيد خطر التعرض لظهور التجاعيد؛ لأن بعض الجزيئات الملوثة تخترق الجلد عن طريق بصيلات الشعر ومع الوقت تسبب التجاعيد.

8- البشرة الجافة:

يسبب نقص الترطيب خشونة أو تقلص خلايا البشرة وزيادة ظهور الخطوط والتجاعيد كما أن البشرة الجافة لا يكون لديها طبقة حماية جيدة تحميها من العوامل الخارجية الضارة مثل التلوث مما يظهر التجاعيد؟

9- عدم شرب القدر الكافي من الماء:

يسبب عدم شرب القدر الكافي من الماء إلى عدم حصول خلايا البشرة على الترطيب ومعه ينتح الجفاف والتقشر ويجعلها عرضة لظهور التجاعيد.

10- شرب الكحول والمخدرات:

يسبب شرب الكحول أو المخدرات إصابة البشرة بالجفاف ليس في الجلد فقط إنما في أجهزة الجسم المختلفة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى ظهور التجاعيد. 

هذا بالإضافة إلى أن استخدام بعض الأدوية يمكن أن يؤدي إلى ظهور التحاعيد لدى المراهقين، وكذلك الجينات الوراثية تلعب دورا في ظهور التجاعيد لدى المراهقين لو كان أحد الوالدين ظهر لديه تجاعيد في سن المراهقة.

بعض النصائح لعلاج مشكلة التجاعيد لدى المراهقين:

1- يجب عمل تدليك للوجه.
2- عمل قناع بالعسل.
3- استخدام جل الصبار.
4- عمل قناع بياض البيض.
5- استخدام كريمات تحتوي على فيتامين C.