كارثة جديدة .. العفن الأسود يهدد سكان الهند

الهند والعفن الاسود
الهند والعفن الاسود

فطريات العفن الأسود هو عدوى نادرة جدًا، وينتج عن التعرض لعفن المخاط الذي يوجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضراوات المتحللة، كما إنه موجود في كل مكان ويوجد في التربة والهواء وحتى في أنف ومخاط الأشخاص الأصحاء".


 

ويؤثر على الجيوب الأنفية والدماغ والرئتين ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد ، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.
ويعتقد الأطباء أن فطريات العفن الأسود ، الذي يبلغ معدل الوفيات الإجمالي فيه 50٪ ، قد يكون ناتجًا عن استخدام المنشطات ، وهو علاج منقذ للحياة لمرضى كوفيد -19 المصابين بأمراض خطيرة وحادة.
تقلل الستيرويدات من الالتهاب في الرئتين بالنسبة لـ Covid-19 ويبدو أنها تساعد في وقف بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث عندما يتفوق جهاز المناعة في الجسم على مكافحة فيروس كورونا، لكنها تقلل أيضًا من المناعة وترفع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري وغير المصابين بمرض كوفيد -19.
يُعتقد أن هذا الانخفاض في المناعة يمكن أن يؤدي إلى حالات الإصابة بـ فطريات العفن الأسود، يقلل مرض السكري من دفاعات الجسم المناعية ، ويؤدي فيروس كورونا إلى تفاقمه، ومن ثم تعمل الستيرويدات التي تساعد في محاربة كوفيد -19 كوقود للنار".
يقول الدكتور ناير - الذي يعمل في ثلاثة مستشفيات في مومباي ، إحدى أكثر المدن تضررًا في الموجة الثانية - إنه شاهد بالفعل حوالي 40 مريضًا يعانون من فطريات العفن الأسود في أبريل.
بين ديسمبر وفبراير، أبلغ ستة فقط من زملائه في خمس مدن عن 58 حالة إصابة، تعاقد معظم المرضى عليه ما بين 12 إلى 15 يومًا بعد الشفاء من Covid-19.
وكان معظم مرضاها هم من مرضى السكري في منتصف العمر والذين أصيبوا بالفطر بعد أسبوعين من تعافيهم من Covid-19.
يقول الأطباء إنهم فوجئوا بشدة وتواتر هذه العدوى الفطرية خلال الموجة الثانية ، مقارنة ببعض الحالات خلال الموجة الأولى العام الماضي.