5 أنواع من العدوى الفيروسية التي تصيب الحامل ويجب الانتباه لها

أنواع العدوى الفيروسية التي تصيب المرأة الحامل خلال فترة الحمل
أنواع العدوى الفيروسية التي تصيب المرأة الحامل خلال فترة الحمل

هناك بعض أنواع العدوى الفيروسية التي تصيب المرأة الحامل خلال فترة الحمل والتي يكون لها آثارا جانبية خطيرة على الأم والجنين على كل امرأة حامل أو ترغب في الحمل الانتباه لها.


يتعرض الإنسان للعديد من أنواع العدوى وهذه الأيام يحرص أطباء النساء على تحصين الحوامل ضد العدوى الشائعة حتى تقل فرص الإصابة بالعدوى خلال هذه الفترة الحساسة.

 لحسن الحظ لا تنتقل معظم أنواع العدوى إلى الطفل، ومع ذلك هناك فرص لانتقال العدوى خلال الولادة أو عبر المشيمة، لو حدث ذلك يكون له عواقب خطيرة ويؤدي إلى تعقيدات مثل المخاض المبكر.

وفيما يلي قائمة لبعض أنواع العدوى الفيروسية التي تؤثر على المرأة الحامل..

1- جدري الماء

جدري الماء عدوى فيروسية تنتج بسبب فيروس الحماق النطاقي، وعندما تصاب الحامل بعدوى جدري الماء خلال الربع الأول من الحمل، تصبح عرضة لخطر أن الفيروس قد يعبر ويصيب المشيمة بالجنين مما يسبب مضاعفات خطيرة.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى عيوب خلقية للطفل مثل فقدان خلايا القشرة الدماغية للمخ وتشوهات الساق ومشكلة الكلى وتعرف بتضخم الكلى وتشوهات في شبكية العين.

في حالة تعرض الطفل لعدوى جدري الماء خلال الولادة يمكن أن تسبب تشوهات في الجهاز العصبي المركزي.

2- التهاب الفيروس المعوي

تؤكد هذه العدوى إلى وجود فيروسات فرعية مثل التهاب الكبد وفيروس شلل الأطفال وفيروس كوكساكي والتهاب الكبد هو الأكثر شيوعا.

يمكن أن تصيب هذه الفيروسات الجلد والرئتين والجهاز العصبي المركزي ويمكن أن تكون عدوى قاتلة للأم والجنين.

التهابات الكبد A وb كلاهما عدوى فيروسية شائعة تعتبر خطيرة لو لم يتم علاجها في المرحلة الأولى.

3- عدوى التهاب الكبد الوبائي أ

مقارنة بالتهاب الكبد الوبائي b تعتبر عدوى A فيروس معتدل أكثر وينتقل إلى جسم الإنسان عندما يتعرض للتلوث عن طريق البراز.

من الأعراض الشائعة لهذه العدوى الفيروسية خلال الحمل تشمل التعب واليرقان وفقدان الشهية وآلام البطن والحمى والإسهال والغثيان.

ومع ذلك يصعب اكتشاف فيروس A لأن أعراضه شائعة في معظم الأمراض الفيروسية الأخرى.

ثانيا لا يعاني بعض المرضى من هذه الأعراض حتى لو أصيبوا بعدوى فيروس A.

وما يثير التفاؤل أن هذه العدوى لا تسبب أي آثار جانبية طويلة الأمد على الأم والجنين والوقاية منه بسيطة وهي تحصين الأم بلقاح التهاب الكبد أ.

4- عدوى التهاب الكبد الفيروسية B

هذه عدوى فيروسية شديدة الخطورة وتؤثر على عمل الكبد وتتشابه أعراضها مع التهاب الكبد A، ومع ذلك هي أكثر حدة في التهاب الكبد الفيروسي B.

وتتطلب هذه العدوى علاجاً فورياً وإلا تسبب آثار جانبية طويلة المدى لدى الأم وتشمل سرطان الكبد وتندب الكبد وفشل الكبد والموت.

5- الفيروس المضخم للخلايا يسبب الفيروس المضخم للخلايا عدوى حميدة ويعدي فيروس الهربس هذا بشكل شائع الأطفال المولودين حديثا والأطفال الصغار، كما أن المرأة الحامل التي تعمل في حضانات أو مراكز رعاية يومية أكثر عرضة للإصابة به.

لهذا يجب عليهم تطبيق نظام نظافة جيد وغسل أيديهم بالمعقمات في كل مرة يتعرضون للتبول أو اللعاب وهو الفيروس الأكثر شيوعا الذي يصيب المولودين، وتشير الأبحاث إلى وجود حوالي 40% من العدوى التي تصيب الأم تنتج عن عدوى خلقية.

بجانب العدوات الفيروسية السابق ذكرها هناك العديد والعديدي من العدوات الأخرى التي قد تصيب المرأة الحامل، لهذا عليها تجنب مصادر العدوى لتقليل خطر الإصابة واتباع نظام صحي في النظافة والطعام.