تجنبي تناول هذه الأطعمة خلال الحمل

خلال فترة الحمل أنت تتناولين طعاماً لاثنين؛ لهذا يجب أن يكون الطعام الذي تتناولينه متوازناً وغنياً بالعناصر الغذائية الضرورية لك ولطفلك، وطبعا يساعدك الطعام الصحي على الوقاية من حدوث أي تعقيدات خلال فترة الحمل.


وهنا بعض الأطعمة التي يجب أن تمتنع المرأة الحامل عن تناولها خلال فترة الحمل.

1- الأسماك التي تحتوي على الزئبق:

ومن هذه الأسماك سمك القرش وسمك أبو سيف وسمك الماكريل وسمك القرميد لاحتوائها على نسب عالية من الزئبق؛ لذا يجب تجنبها. والزئبق سم عصبي مرتبط بأمراض مثل تلف الدماغ وتأخر النمو عند الإطفال، وبدلا منه تخيري أسماك مثل السالمون وسمك السلور وسمك القد والتونة الخفيفة المعلبة.

2- الطعام البحري المدخن:

لا تأكلي الطعام المدخن والمثلج لأنه يحتوي على بكتيريا الليسترية المستوحدة وترتبط بأعراض مثل الإسهال والقيء وتؤدي إلى مرض المولود الجديد أو حتى الإجهاض أو ولادة جنين ميت.

والحل.. يمكن تناول الطعام المعلب.

 

3- الأسماك المعرضة للملوثات الصناعية:
تحتوي الأسماك الموجودة في الجداول المحلية والبحيرات والأنهار على مستويات ضارة من ثنائي الفينيل متعدد الكلور؛ لأنه يتعرض للملوثات وبالتالي يولد طفل منخفض الوزن أو بحجم رأس أصغر من الطبيعي أو يعاني من إعاقات في التعلم ومشكلات الذاكرة؛ لذا تجنبي البايك والسمك الأزرق والسلمون المرقط والسمك ذا العين الرمادية فاتحة اللون.

4- المحار النيء:

تجنبي تناول المحار النيء والأويستر وبلح البحر والمأكولات البحرية النيئة لأنها تحتوي على بكتيريا وفيروسات وسموم ضارة تصيب المرأة بالمرض.

5- البيض النيء أو الغير مطهو جيدا:

لا يجب تناول البيض النيء أو الغير مطهو جيدا لأنه يحتوي على بكتيريا السالمونيلا الضارة التي تسبب تسمم الطعام وينتج عنه الإسهال والقيء المستمر والصداع وآلام المعدة وارتفاع درجات الحرارة وكلها أعراض لا يجب أن تتعرض لها المرأة الحامل.

وكذلك أي أطعمة معلبة تحتوي على بيض نيء مثل المايونيز والمستردة لأنها يمكن أن تسبب أمراض المناعة والضعف وتؤثر على نمو الطفل.

6- لحم نيء أو دواجن نيئة:

تحتوي اللحوم الغير مطهية جيدا على طفيلي التوكسوبلازما وبكتيريا السالمونيلا التي تعرضنا للتسمم الغذائي ويمكن أن تسبب الإجهاض أو موت الجنين خلال الولادة، وبدلا منها ينبغي تناول اللحوم جيدة الطهي أو الدواجن جيدة الطهي.

7- اللحوم الباردة:

يجب الامتناع عن تناول اللحوم الباردة أو التي توضع في الشطائر أو اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج لاحتوائها على بكتيريا الليستيريا والتي يمكن أن تنتقل من الأم للمشيمة وتسبب تعقيدات مثل موت الجنين. 

8- الحليب غير المبستر:

من غير الآمن على الأم الحامل أن تشرب حليباً غير مبستر خلال فترة الحمل لاحتوائه على بكتيريا ضارة مثل السالمونيلا والليستيريا والإي كولاي والكريبتوسبوريديدوم لأنها خطيرة على الأم وطفلها.

9- الأجبان الطرية:

لا يجب تناول الأجبان الطرية مثل الكاممبرت والروكفور والجورجورنزولا والبري والفيتا والجبن الأزرق والبلاكنو وغيرها إلا إذا كانت مبسترة؛ لأن الغير مبسترة تحتوي على بكتيريا الليستريا.

10 – الخضروات أو الفواكه غير المغسولة:

تحمل الخضروات والفواكه غير المغسولة على طفيلي التوكسوبلازما التي تنمو داخل الجهاز الهضمي والميكروبات الضارة.

لذا يجب غسل الخضروات والفواكه تحت مياه جارية بشكل جيد جدا.

11- الأطعمة المسببة للحساسية:

مثل الصويا والقمح وحليب البقر والبيض والفول السوداني وشجر الجوز والمكسرات كلها والأسماك المحارية، ويجب مراجعة الطبيب في هذا الأمر.

12- السلطات المحضرة في المطاعم:

لأن هذه السلطات تحتوي على مكونات مثل المايونيز وغيرها تحتوي على زيوت وبيض نيء وغيرها وقد لا تكون مغسولة جيدا.

13- العصائر غير المبسترة:

العصائر والخضروات المعلبة غير المبسترة يمكن أن تحمل بكتيريا الإيكولاي والسالمونيلا الضارة. والأفضل اختيار الأنواع المبسترة أو الطبيعية المغسولة جيدا والمحضرة في البيت.

14- الكافيين الزائد:

تعرضك مستويات الكافيين إلى خطر الإجهاض وإنجاب طفل وزنه أقل من الطبيعي، والكافيين موجود في القهوة والشاي والشوكولاتة وقد أثبتت الأبحاث أن الكافيين الزائد يسبب الولادة قبل الأوان وأعراض الانسحاب عند الأطفال. وكذلك يجب الامتناع عن المشروبات الغازية والخمور والشاي المثلج.

15- شاي الأعشاب:

قد يتسبب شاي الأعشاب في ضرر الأم والجنين خلال فترة الحمل لأن هناك أعشاب معينة مثل الإيفيدرا وحشيشة الملاك والكافا كافا واليوهمبي والكوهوش الأسود والدونك وزيت لسان الثور ونبات الفرس، لأنها منبهات للرحم قد تسبب مشكلة كبيرة. ويفضل أن تأخذي رأي طبيبك في نوع الأعشاب التي قد تكون آمنة لك.

16- الأطعمة المعلبة:

جميع الأطعمة المعلبة وتشمل الفواكه والخضر واللحوم وغيرها لاحتوائها على مواد حافظة ضارة جدا، تؤثر على الأم والجنين وكذلك قد تكون قديمة جدا وتحتوي على البكتيريا الضارة والأفضل تناول الأطعمة الطازجة.

17- الأطعمة الغنية بالنترات:

مثل اللحوم المجمدة والجاهزة والباردة لاحتوائها على دهون مشبعة نترات وتسبب تشوهات للجنين.

18- الأطعمة المضاف لها سكر:

يفضل الامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل الحلويات والحلوى والكيك والآيس كريم والبسكوت والشوكولاتة والمشروبات المحلاة لأنها تعرض الأم للدوار والقيء والإمساك وحرقة القلب وزيادة الوزن وتزيد من خطر الولادة المبكرة وتسمم الحمل ومتلازمة التمثيل الغذائي عند الأطفال.
والأفضل تناول الفواكه الطازجة.

17- طعام الشارع:

مرة أخرى يحتوي طعام الشارع على الدهون المشبعة والحلويات والتوابل والمواد المعلبة وغيرها من الإضافات التي تعرض الأم والجنين للخطر.

18- الأطعمة الدهنية:

تجنبي الطعام الذي يحتوي على الدهون المحولة والمهدرجة ومنها الأطعمة السريعة والمعلبة وأطعمة الشارع والحلويات والمقرمشات والمقليات والسمن النباتي والمثلجات وغيرها.

19- الإفراط في تناول الفيتامينات:

قد تحتاجين إلى تناول فيتامينات معينة مثل حمض الفوليك والحديد والكالسيوم خلال فترة الحمل، المهم أن تلتزمي بالجرعات الموصى بها من جانب الطبيب؛ لأن الزيادة يمكن أن تسبب تخزينها في الكبد ودهون الكبد والأفضل تناول المصادر الطبيعية للفيتامينات.

20- العرق سوس:

في العرق سوس مكونات معينة مثل الجلايكسيريزين ترتبط بكثير من مشكلات النمو لدى الأطفال مما يسمح لهرمونات التوتر للوصول للطفل وتسبب ارتفاع ضغط الدم والولادة قبل الأوان.

21- بقايا الطعام:

تجنبي تناول الطعام الساخن أو البارد الموجود في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين لأنها تحتوي على البكتيريا. والحل تناول الطعام الطازج.