ما الفرق بين سلالة كورونا الأصلية والطفرات الجديدة؟

سلالات كورونا
سلالات كورونا

منذ اندلاع فيروس كورونا، كان الأشخاص يحاربون قائمة الأعراض المتزايدة باستمرار والمضاعفات طويلة المدى وآثار طفرات 19 COVID المختلفة في وحول العالم، وتتضح الزيادة الأخيرة في حالات الإصابة بفيروس كورونا من المخاطر التي تشكلها الطفرات المتطورة الجديدة. وبحسب “timesofindia”، تم تداول أنواع متعددة من فيروس SARs-COV-2 في جميع أنحاء العالم، وذلك وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تتم مراقبة ثلاثة تصنيفات لمتغيرات COVID-19، وهي متغير الاهتمام (VOI) ومتغير الاهتمام (VOC) ومتغير النتائج العالية (VOHC).


 

كما تم العثور على B.1.1.7، المعروف أيضًا باسم متغير المملكة المتحدة، في جنوب شرق إنجلترا ويتم تحديده حاليًا على أنه متغير من الاهتمام (VOC)/ ويقترح الخبراء أن هذا المتغير كان معديًا بنسبة 40-70٪ أكثر من المتغيرات الأخرى ويرفع مخاطر الوفاة إلى 60٪.
يُعتقد أن البديل البرازيلي، المعروف علميًا باسم P.1، أكثر عدوى وخطورة من الطفرة السابقة. E484K ، وهي طفرة هروب تسمح للمتغير بالتهرب من الأجسام المضادة.
أما B.1.351، تم العثور على البديل الجنوب أفريقي في 20 دولة على الأقل، بما في ذلك المملكة المتحدة، وعلى غرار البديل البرازيلي، تسمح طفرة E484K لهذا البديل بتفادي الأجسام المضادة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن طفرة N501 تجعلها أكثر عدوى.
تم التعرف على متغير الفيروس المزدوج الطافرة من أصل هندي، والذي يُطلق عليه علميًا باسم B.1.617، لأول مرة في نهاية مارس تقريبًا في ولاية ماهاراشترا ولا يزال يقود الموجة الثانية من فيروس كورونا في الهند، ويحتوي على طفرات E484Q و L452R ، مما يجعله أكثر عدوى ويمكّنه من الهروب من الأجسام المضادة.
وتشير التقارير الأخيرة إلى أنه تم تحديد متغير COVID "طفرة ثلاثية" في أجزاء من غرب البنغال ودلهي ومهاراشترا.
وتابع الخبراء وفقا لموقع “timesofindia”، تمت برمجة الفيروسات للتغيير والتطور من خلال الطفرات والسلالات الجديدة، وذلك وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، "عندما يتكاثر الفيروس أو يصنع نسخًا من نفسه، فإنه يتغير أحيانًا قليلاً، وهو أمر طبيعي بالنسبة للفيروس، تسمى هذه التغييرات" الطفرات "، فيروس به واحد أو أكثر يشار إلى الطفرات على أنها "متغير" للفيروس الأصلي. "
فيروس كورونا هو نوع من الفيروسات التاجية، عائلة كبيرة من الفيروسات، تسمى الطفرات التي حدثت من السلالة القديمة أو الأصلية طفرات COVID أو "المتغيرات" للفيروس الأصلي، على عكس السلالة الأصلية، قد تختلف الطفرات في قدرتها على إصابة شخص ما وقد تمتلك تسلسلًا مختلفًا للجينوم، مما قد يسمح لها بتفادي الأجسام المضادة وإصابة الأفراد الأصحاء والشباب.