11 شيئاً لا يجب تنظيفه بصودا الخبز

التنظيف بصودا الخبز
التنظيف بصودا الخبز

يعتقد الكثير من الناس أن بالإمكان إتمام أي عمل باستخدام صودا الخبز، لكن انتبهي لأن استخدامها على بعض الأسطح يمكن أن يتلفها.


ما زالت منظفاً رائعاً:

هناك القليل من الأشياء التي لا يمكن لصودا الخبز فعلها مقارنة باستخداماتها الكثيرة جدا، فهي منظف رائع متعدد المهام ويمكنك استخدامها عند الطهي، ولعلاج الكثير من المشكلات داخل منزلك وحتى لعمل الأعمال اليدوية للأطفال، لكن هناك بعض المواد التي تتسبب صودا الخبز في إتلافها بدلا من إصلاحها.
سوف تتعرفين فيما يلي على الأشياء التي يحذر استخدام صودا الخبز عليها حتى لا تسبب تلفها.

1- الزجاج:

لابد من استخدام منظف متخصص للزجاج في منزلك وتحنب استخدام صودا الخبز لهذا الغرض لأنها مادة كاشطة؛ لذا لو استخدمتيها على الزجاج ستسبب خدوش وتلف سطحه وبدلا منها يمكن اللجوء إلى الخل لتنظيف الزجاج.

2- الألومنيوم:

يمكنك استخدام صودا الخبز لتنظيف الأواني الألومنيوم بصودا الخبز، لكن من الضروري شطفها جيدا لأن صودا الخبز يمكن أن تسبب تأكسد الألومنيوم وتحويل لونه للون البني لهذا انتبهي عند استخدامها عليه.

3- الموقد المصنوع من السيراميك:

تعتبر صودا الخبز مادة رائعة في تنظيف أسطح البوتاجاز لكن تجنبي استخدامها لو كان سطح البوتاجاز أملس من الزجاج السيراميك لأنها قد تسبب حدوث خدوش وتترك آثارا بيضاء يصعب إزالتها.

4- الرخام:

لا يجب استخدام صودا الخبز لتنظيف الرخام أو الأسطح الكوارتز لأنها تتسبب في تلف الطبقة الخارجية لها مع الوقت وتترك خدوشاً بالرخام أو الكوارتز.

5- الأثاث الخشبي:

تتسبب صودا الخبز في إتلاف المواد التي تلصق الخشب وكذلك تلف الخشب نفسه لهذا ينصح باستخدام صابون الأطباق المخفف بدلا منها.

6- الأنتيكات الفضية:

بالرغم من أن نقع الفضيات في الماء وصودا الخبز يساعد في إزالة الوسخ من عليها بسرعة، لكن هذا المزيج يعتبر كاشطاً جدا ويتسبب في فقدان الفضة للطبقة الخارجية لها، ويفضل استخدام مستحضر مخصص لتنظيف الفضة بدلا من صودا الخبز.

7- أي شيء به فتحات أو كسور:

تترك صودا الخبز بقايا بيضاء على الأشياء بعدما تجف لذلك لا يجب أبدا استخدامها لتنظيف أي سطح به فتحات أو شقوق لأن بقاياها سوف تتغلغل في هذه الفتحات وتتراكم مسببة مشكلات ومنها لوحة الأزرار في الكمبيوتر.

8- بشرتك:

تحتوي صودا الخبز على درجة حوضة أساسية بينما تحتوي بشرتك على قليل من الحموضة وباستخدام صودا الخبز على البشرة بشكل منتظم سوف تتسببين في إضعاف مستويات الحمض الطبيعية وبالتالي يصاب الجلد بالجفاف والتشققات.

9- شعرك:

تماما مثل الجلد فاستخدام صودا الخبز على الشعر باستمرار سوف يزيل الزيوت الطبيعية من الشعر مما يسبب جفافه وتشقق أطرافه.

10- الأطباق وأدوات المائدة المطلية بالذهب:

لا تنظفي أبدا أي أطباق أو أدوات مائدة مطلية بالذهب بصودا الخبز لأن الذهب معدن ناعم جدا وسوف تتسبب صودا الخبز بتقشره وحدوث خدوش به.

11- الأرضيات الخشبية:

مثل الأثاث الخشبي لا يجب تنظيف الأرضيات الخشبية بصودا الخبز ومن الأفضل استخدام منظف مخصص لهذا النوع من الأرضيات.