كيف تتعاملين مع زوج مستهتر في إنفاق المال؟

زوج مستهتر في إنفاق المال
زوج مستهتر في إنفاق المال

عندما ترتبط المرأة بزوج وتكتشف أنه من النوع المستهتر في إنفاقه للمال ولا يتصرف في الأمور المالية بحكمة تسد احتياجات البيت والأسرة، فهذا يسبب الكثير من العقبات في الحياة الزوجية على طول الطريق مهما كانت تربطهما علاقة حب أو مهما كان الزواج ناجحاً في البداية، فمشكلة مثل هذه أكبر بكثير في وطأتها من أي مشكلة أخرى مثل الشخير أو غيرها من مشكلات العلاقة بين الزوجين. ويعتبر استهتار الزوج في إنفاق ماله من المشكلات الخطيرة جدا لأن بدون المال لا تستمر الحياة، فهو ما يلبي كل المتطلبات الحياتية المادية وطبيعي لا يمكن للزوجة تحمل الإنفاق على زوج يتمتع بالصحة والعافية ويقدر على العمل.


وبما أنها مشكلة كبيرة تعاني منها بعض النساء يقدم لك الخبراء بعض الطرق للتعامل مع مثل هذا النوع من الرجال، سوف نتحدث عنها فيما يلي:
1- وقف بطاقات التسليف Credit Cards:
من أحد أفضل الإجابات على كيفية التعامل مع زوج ينفق ماله فيما لا يفيد هي وقف بطاقات التسليف خاصة لو أصبح الموقف سيئاً للغاية، فلن يكون لديك أي خيار آخر لأنه سيقوم بالاستدانة من البنوك ليشتري ما يحتاجه وسيتراكم عليك الكثير من الديون بفوائدها.
2- وضع ميزانية:
يجب أن تجلسا معا لوضع أفضل ميزانية ممكنة لتلبية طلباتكما، فربما لو علم مقدار النفقات المطلوبة للبيت كل شهر قد يتحرك ويغير من استهتاره ويحاول الإنفاق على بيته وأسرته كما يجب.
3- ادخري بعض المال كل شهر:
بدلا من الانتظار لتري ما سيتبقى من المال في نهاية كل شهر كوني سباقة واقتطعي جزءاً من المال كل شهر، وبهذه الطريقة وحتى لو كان زوجك يتخذ بعض القرارات السيئة لاستخدام المال المتبقي فسيكون لديك بعض المال متوفراً.
4- كوني مسيطرة:
لو كنت تعيشين مع زوجك سيناريو في حالة سيئة جدا، فربما عليك المضي والتحكم في الماليات كزوجين وعليك طلب موافقته عليها لأنه لو لم يوافق وستحدث توترات بينكما، لكن لو كان موافقاً سيكون هناك أمل في إصلاحه.
5- التفاوض:
لو كنت المتحكمة ماليا بشكل كامل فيمكنك الاتفاق مع زوجك على منحه مقداراً محدداً من المال كل شهر يفعل به ما يريد وبهذا أنت تساعدينه على إرضاء عادات الإنفاق بدون خسائر كبيرة.
6- الأمانة:
يجب الحرص على أن يتصرف كل طرف منكما بأمانه تامة، فالأمانة قادرة على تخفيف الأعباء المالية التي يواجهها الإنسان، لكن عندما ينفق أحد المال من وراء الآخر تبدأ المشكلات الكبيرة في الظهور.
7- عمل حسابات منفصلة للضروريات:
ربما تريدين التفكير في إنشاء حساباتكم في بنوك مختلفة محددة خصيصا للضروريات مثل الفواتير والطعام حتى يكون هناك مال يسد الضروريات، وحتى لا تكوني متوترة بخصوص الأموال التي تنفق في أشياء أخرى لأن هناك مالاً يكفي للضروريات.