المشكلات الصحية الشائعة عند الرجال والتي يجب التحقق منها

المشكلات الصحية الشائعة عند الرجال والتي يجب التحقق منها
المشكلات الصحية الشائعة عند الرجال والتي يجب التحقق منها

يعاني الرجال من العديد من المشكلات الصحية، لكن هناك مشكلات صحية شائعة ومشتركة بين معظم الرجال ويجب على كل رجل عمل كشف طبي للاطمئنان على صحته وعلى خلوه من هذه الأمراض وحتى يمكن معالجتها في وقت مبكر لو كان مصاباً بها، وعلى الزوجة دور لا يقل أهمية فيجب أن تحث زوجها على أن يطمئن على نفسه وعلى صحته مهما كان من النوع الكسول الذي لا يحب زيارة الطبيب.


فيما يلي سنتعرف على أكثر أمراض الرجال شيوعا.

1- مشكلات البروستاتا

البروستاتا هي غدة أسفل المثانة وهي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي، ومن أولى مؤشرات وجود مشكلة في البروستاتا هو اضطرابات التبول. وفي الرجال فوق سن الخمسين قد يحدث اضطراب التبول بسبب تورم البروستاتا الذي يؤدي إلى الضغط على مجرى البول.

ويمكن أن يكون هذا الاضطراب في التبول بسبب سرطان البروستاتا وبالتالي يستحق الأمر الكشف الدقيق. فلو بدأ الرجل فجأة بالشعور برغبة في التبول أو هناك اضطراب في التبول أو يحتوي البول على دم فلابد من استشارة طبيب لعمل اختبار PSA الذي يبحث عن وجود أي شيء غير طبيعي في الدم ويمكن أن يكشف وجود سرطان البروستاتا. ولو كانت الحالة تتحول من سيء للأسوأ فيجب التذكر أن بالإمكان التعافي من سرطان البروستاتا.

2- الاكتئاب والقلق:

رغم أن الغالبية العظمى من مصابي الاكتئاب والقلق من النساء كل عام وهذا ليس لأن المرأة هي الأكثر عرضة لهذه المشكلات النفسية، لكن لأن الرجال تكافح من أجل طلب المساعدة. 
وهناك نسبة كبيرة من حالات الانتحار يقوم بها الرجال، فلو لاحظت أن زوجك فقد الاهتمام بهواياته المفضلة أو يعاني باستمرار من الأرق أو الخمول ويشعر بالقلق أو يواجه صعوبة في التركيز فيجب الإسراع لرؤية طبيب لتقديم العلاج المناسب.

3- أمراض القلب والأوعية الدموية:

تصيب أمراض القلب والأوعية الدموية الرجال بنسبة تساوي ثلاثة أضعاف أكبر من النساء في سن 45، بينما تصاب به النساء غالبا  في سن 55؛ لذا لو كان الكولستيرول الضار مرتفعاً أو لو كان لديه ضغط دم مرتفع أو يتبع أسلوب حياة غير صحي فلابد أن يزور طبيب مختص أو يزيد مقاس خصره على 37 بوصة، فلابد من الانتباه جدا لأمراض القلب. 
وطبعا سيساعد اتباع نظام حياة صحي على تقليل خطر المرض كما يجب على الزوجة تحفيز زوجها على ممارسة التمرينات الرياضية والتقليل من السعرات الحرارية خلال الوجبات.

4- سرطان الخصية:

الخصية هي المسئولة عن إنتاج التيستوستيرون وسرطان الخصية هو أكثر السرطانات شيوعا بين 20 إلى 35 عام. ويمكن أن يظهر لدى أي رجل بين عمر ال 18 إلى 45 عام ومعدل بقاء المصاب به على قيد الحياة 95%. وأكثر عرض يظهر هو وجود كتلة غير مؤلمة فوق الخصية و4% فقط من هذه الكتل يكون سرطاني ورغم ذلك لا يجب الشعور بالقلق الفوري عند ظهور هذا فهناك أعراض غير مريحة مثل ألم في البطن وزيادة في الإرهاق. 
ولو ظهرت أي من الأعراض، على الرجل الذهاب للطبيب بدون تأخير والمتابعة بانتظام.

5- الصلع:

حدوث صلع للرجل أمر شائع جدا وهناك عدد كبير جدا من الرجال الصلع، ويمكن أن يبدأ الصلع في أي عمر منذ بداية الشباب وحتى نهاية الستينات من العمر ويحدث بسبب إصابة بصيلات الشعر بحساسية زائدة للهرمونات. فلو حدث صلع للرجل فيجب أن يتم قياس ردة الفعل. يبدو الأمر مزعجاً وعند حدوثه يجب زيارة طبيب مختص لاقتراح العلاجات المختلفة للإبطاء من تساقط الشعر.

6- العقم:

يرجع سبب العقم في ثلث الحالات إلى مشكلة لدى الرجل وعادة تكون مشكلة قابلة للعلاج. ومن المشكلات الممكنة وجود تضخم في أوردة كيس الصفن وهذا يمكن أن يمنع إنتاج الحيوانات المنوية أو يسبب انسداد الجهاز الذكري وقد تكون المشكلة هي آثار جانبية لبعض الأدوية أو انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو وجود مشكلة وراثية.

ولو كان لديك مشكلات في حدوث الحمل فلابد من زيارة الطبيب، وكذلك زيارة الرجل للطبيب أيضا لأن هناك العديد من الفرص التي يمكن أن تقلل عقم الرجل مثل التحفيز على اتباع أسلوب حياة صحي بدون تعاطي الكحول أو ارتداء ملابس تحتية ضيقة. وبما أن أكثر من نصف المشكلات يتم حلها فلا داعي لفقدان الأمل.

7- مشكلات الكحول:

لشرب الكحول توابع صحية خطيرة لأنه يعرض الرجل لخطر التصرفات العدوانية والعجز الجنسي والقيء وفقدان الوعي والإدمان وأمراض القلب وتلف الكبد وسرطان الفم وتلف المخ ومشاكل الخصوبة وغيرها الكثير من المشكلات.

فلو كان زوجك مبتلى باحتساء الكحول فلابد من سرعة العلاج.

8- سرطان الجلد:

بما أن معظم النصائح الخاصة بصحة الجلد توجه للمرأة فلابد من توجيه الإرشادات للرجل أيضا لتوضح له أن عليه استخدام كريم للوقاية من الشمس بفعالية من 15 إلى 30 كل يوم وتحفيزه على تغطية وجهه في منتصف النهار، ويجب أن يراقب الرجل بشرته وعلى زوجته مراقبته أيضا ولو أصيب بحكة أو تصبغ أو تغير في حجم أو شكل الجلد فلابد من زيارة الطبيب.

9- الشخير:

هناك نسبة كبيرة جدا من الرجال يشخرون مما يعني معاناة الزوجة من قلة النوم وترجع مشكلة الشخير إلى أن الرجال يخزنون الدهون حول رقبتهم مما يسبب حدوث ذبذبات عند التنفس خلال النوم.. فما الحل؟ يجب على الرجل التخلص من هذه الدهون وعلى الزوجة مساعدته في خسارة الوزن الزائد واستخدام العلاج الذي يساعد في حل المشكلة، وهذا طبعا بعد زيارة الطبيب واتباع إرشاداته.