كل ما يجب أن تعرفيه عن العلاج بالكلام

 


الطب النفسي متشعب في طرق علاجه ففي مسح أجري عام 2016 بواسطة مركز الإدمان والعلاج النفسي كشف أنه من بين المستجيبين الذين عانوا من القلق أو الاكتئاب كان من بينهم 40% خجلوا جدا من طلب المساعدة الطبية.

ومن طرق العلاج النفسي العلاج بالكلام.. وفيما يلي أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها.

الحقيقة حول العلاج بالكلام

1- هذه الطريقة للعلاج تناسب الجميع وفي أي وقت ويمكن لهذه الطريقة في العلاج أن تثري حياتك لأنها تجعلك تفهمين لماذا تكررين تصرفات معينة، وهذا طبقا لما صرح به الطبيب النفسي بمدينة مونتريال كاري فوستر، وأضاف أن الإنسان ليس عليه أن ينتظر ليمر بكارثة حتى يلجأ للعلاج رغم أن هذا ما يحدث عادة.

2- ولأن وباء كورونا اضطرنا لاستخدام العلاج عبر الإنترنت، أوضحت الدراسات أن المرضى يكون لديهم رضا عند التحدث عن طريق الاتصال فيديو أكثر من الذهاب لزيارة في عيادة الطبيب.

3- المهم أن يحرص المريض أن يكون مرئياً للطبيب خلال إجراء المحادثة عبر الفديو وأنه في مكان خاص بمفرده وبدون أي إزعاج؛ لأن لغة الجسد وتعابير الوجه ونبرة الصوت تعطي للطبيب دلائل مهمة عن حالتك.

4- تتنوع تكلفة العلاج بشكل كبير طبقا للمنطقة ونوع الخدمة، لكنها تتراوح بين 30$ إلى 240$ في الساعة، هذا في كندا، لكن طبيعياً يختلف الأمر على حسب أسعار الجلسات من دولة لأخرى.

5- يمتنع الكثير من الناس عن طلب المساعدة النفسية بسبب خوفهم المستمر من وصمة العار. ففي مسح أجرى عام 2016 بواسطة مركز الإدمان والصحة النفسية كشف أن من بين المستجيبين الذين مروا بالتوتر أو الاكتئاب 40% كانوا يخجلون من طلب المساعدة الطبية.

6- هناك ما يزيد عن 50 نوعاً من العلاج النفسي ومن أكثرها شيوعا العلاج السلوكي المعرفي هو الذي يوصى به غالبا لعلاج حالات الاكتئاب أو القلق التي تتراوح بين الخفيف والمتوسط.

7- وهناك أنواع أخرى للعلاج تتضمن التدريب الذي يحفز الشخص نحو هدف معين وموجه نحو الأداء وعلاج نفسي ديناميكي، وفيه تتحدثين عن ماضيك وأحلامك وتخيلاتك لكشف أساليب التفكير التي تتحكم في سلوكك.

8- أفضل طريقة لإيجاد معالج تكون من خلال كلمة بالفم حيث تسألين عن توصية من صديق أو طبيب حيث يقوم العديد من المستشارين في هذا المجال بتقديم استشارة مجانية موجزة عبر الهاتف ومن خلالها يتعرف الشخص على أسلوبهم.

9- وهناك علاجات رقمية تكون بتنزيل تطبيق عبر الهاتف مثل (BetterHelp) وهذا التطبيق يوصلك بمعالج له رخصة عن طريق رسائل نصية أو اتصالات بالفيديو، وقد تضاعفت الاشتراكات خلال الشهور الأولى القليلة بسبب الكورونا مقارنة بالعام السابق.

10- قد تحتاجين عدة محاولات لإيجاد المعالج الصحيح وعلى الشخص ألا يصاب بالإحباط لو لم يرتح مع أول معالج يقابله وببساطة يمكنه إخباره بأنه ليس هناك توافق.

11- لا يجب أن يتوقع الشخص أن يدله المعالج على ما عليه فعله بخصوص المشكلة التي يعاني منها؛ لأن هذا ليس عمله إنما مهمة المعالج تقتصر على تحفيز الشخص على أن يستفيد من معرفته الذاتية ليتمكن من اتخاذ قرارته الخاصة.

12- لا داعي للاعتذار لو لم يكن لديك هدف علاجي محدد فوظيفة المستشارين هى إعادة ترتيب أفكار الشخص واستعادة ثقته بنفسه بعد الاستفادة من العلاج بالكلام.

13- لو كان الشخص بحاجة إلى دعم فوري يجب الاتصال بأرقام المساعدات في هذا المجال وهذا يختلف من دولة لأخرى طبعا.