كيف يحول قئ الحيتان الفقراء لأغنياء؟

الحيتان
الحيتان

عثر صياد على كتلتين ضخمتين من قىء الحيتان، بقيمة 240 ألف جنيه إسترلينى (ما يعادل 5 ملايين و212 ألفا و704 جنيهات مصرية)، وهذا بعد عودته من رحلة محبطة للصيد.


وخلال الرحلة، تخلى الصياد أسارى بوود، 24 عامًا، هو ووالده عن حلمهما بالعودة بعدد مقبول من الأسماك، بسبب الأمطار الموسمية التي ضربت مقاطعة ساتون جنوب تايلاند.

لكن ما إن هم الرجل وابنه بالرحيل، لاحظا وجود قطعتين غريبتين تطفوان في الجزء الضحل من الماء، ليحملاهما معهما خلال عودتهما إلى المنزل. حسب «ديلى ميل».

وأخذ «أسارى» ووالده القطعتين ظنًا منهما أنها تعود لقيء الحوت، الذي شاهداه عبر التليفزيون قبلها، وعلما أنه يدر مالًا على حامله، وهو ما نال استحسانهما بعد التأكد من الأمر لاحقًا.

وتزن إحدى القطعتين، 7 كجم، بينما يبلغ وزن الأخرى 600 جرام، وبحسابهما مجتمعتين يمكن للأب ونجله الحصول على 242 ألف جنيه إسترلينى.

من جهتهم، تدخل في الأمر علماء في جامعة أمير سونجكلا بالمنطقة، وفحصوا العنبر بغرض إصدار شهادات الأصالة.

وأعرب الأب ونجله عن رغبتهما في تلقى طلبات شراء هاتين القطعتين، والتعهد بإعادة فحصهما لإثبات أنهما حقيقيتان، كما يبحثان عن وكلاء يشترون العنبر، لتزويد الشركات المصنعة للعطور.

وروى الأب عن لحظة العثور على القطعتين: «كان علينا العودة إلى المنزل مبكرًا بسبب العاصفة، ولكن انتهى بنا المطاف بالعثور على هذه الكنوز».

ويُنتج العنبر هناك بواسطة حيتان العنبر، لأن القنوات الصفراوية في القناة الهضمية تفرز إفرازات تسهيل مرور الأشياء الكبيرة أو الحادة، وعندما تتقيأ هذه الكائنات يتصلب الصمغ ويطفو على سطح المحيط.

وينبعث من هذا التقيؤ رائحة كريهة في البداية، ولكن بعد جفاف الصمغ يكوّن عطرًا يدوم طويلًا.

كيف يحول قئ الحيتان الفقراء لأغنياء؟