لمنع حساسية مارس.. اتبع تلك الطرق

منع حساسية مارس
منع حساسية مارس

يعلم البعض أنه يظهر في بداية شهر مارس من كل عام، مرض حساسية الجلد، نظرًا لاقتراب حلول فصل الربيع الذي يعانون فيه من بعض الأعراض المزعجة، مثل الطفح الجلدي والحكة وحفاف البشرة، ولمنع أعراض حساسية الجلد من التفاقم، يجب الحذر من ارتكاب بعض العادات الخاطئة، وفقًا للدكتور هاني الناظر، الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث.


1- الجلوس في الحدائق

شهر مارس، هو موسم انتشار الزهور، التي تعتبر السبب الرئيسي لتطور حساسية الجلد الموسمية، نتيجة لتكاثر البكتيريا الحلزونية في النباتات وتناثر حبوب اللقاح في الهواء الجوي.

لذلك، يجب على مرضى الحساسية الجلدية الابتعاد عن الحدائق خلال هذا الشهر، مع مراعاة ارتداء الكمامة الطبية، لمنع استنشاق حبوب اللقاح التي تتسبب في سيلان الأنف والسعال والعطس المتكرر، بمجرد دخولها الممرات الهوائية.

وإذا تم ملامسة النباتات عن طريق الخطأ، لا بد من غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون، لأن لمس العينين في ظل تلوث اليد بالبكتيريا الحلزونية أو حبوب اللقاح قد يعرضهما للتهيج والاحمرار.

2- الاقتراب من الحيوانات

ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد الابتعاد عن الحيوانات الأليفة وتقليل الزيارات العائلية للأقارب الذين يربون في منازلهم الكلاب أو القطط، لأن الوبر المتساقط منها يثير الأعراض لديهم.