دلائل التفكير السليم التي تنقص معظم الناس مع الأسف

دلائل التفكير السليم التي تنقص معظم الناس
دلائل التفكير السليم التي تنقص معظم الناس

من المفترض أن يكون التفكير السليم هو الشائع بين بني الإنسان، وهذا يعني أن الجميع يملك هذا لكن للأسف الواقع مختلف تماما. فهناك الكثير جدا من الناس بل ومعظمهم لا يتبعون القواعد الأساسية للحياة العقلانية.. وفيما يلي بعض دلائل التفكير السليم أو الفطرة السليمة التي لا يفهمها معظم الناس.


1- لا يجب أن يسير الإنسان ببطء في الزحام:

عندما تضطر الإنسانَ الظروفُ في أن يتواجد بمكان مزدحم يشعره هذا بالضيق، ومع أن من الطبيعي أن يسير الشخص بسرعة في أي مكان مزدحم لأن هناك أناساً كثيرين خلفه وبجواره أو حتى أن يأخذ جنباً ليتمكن الناس من المرور، لكن معظم الناس لا يفعلون هذا. ويتمشون بمنتهى البطء والبرود ولهذا تحدث المشكلات.

2- السماح للناس بالخروج من المصعد قبل أن تدخله:

عند خروجك من المصعد أو حتى من أي وسيلة مواصلات فأنت لست بحاجة للصدام مع من يرغبون في الصعود؛ لذا من الطبيعي أن ينتظر الناس حتى يخرج أو ينزل من في المكان ثم يركبون هم. وللأسف لا يحدث هذا التصرف الذوقي العقلاني فنجد التشابك بين من ينزل ومن يركب.

3- أنفق مالك على ما تحتاجه أولا ثم ما تريده: 

هناك من يقوم بعكس المنطق فهم يتركون الضروريات ويلهثون وراء الثانويات، فمنهم من لا يدفع إيجاره أو أقساطه ويشتري الملابس والرفاهيات الغير ضرورية مع أن التفكير السليم يقول إن ما نحتاجه هو أولى الأولويات وبعدها لو توفر المال يمكن أن ننظر للكماليات.

4- الأطفال يحتاجون الكثير من العمل:

يندفع معظم الناس إلى إنجاب الأطفال فقط لاعتقادهم أن إنجاب طفل أمر ممتع وعزوة كما يقولون، وهم غير مستعدين أو مؤهلين لتربية الأطفال ولا يعلمون أن الطفل يحتاج إلى الكثير جدا من العمل والرعاية والانتباه، فالطفل سيوقظك في منتصف الليل وسوف يبلل مكانه ويمنعك من الكثير من الأمور التي تعتادين عليها ويحتاج الكثير من وقتك، فلا بد أن تستعدي له قبل إنجابه.

5- لا تضعي صوراً غير لائقة على الإنترنت:

يجب الانتباه والحذر الشديد والاختيار الدقيق عند الرغبة في نشر أي صور أو معلومات أو حتى موضوعات على الإنترنت لأنك لابد أن تكوني قدوة لغيرك وتراعي أصول الأخلاق والدين قبل أي شيء لأن ما ستنشرينه قد يراه مديرك أو زملاؤك أو أقاربك أو حتى أبناؤك وربك يراقبك قبل أي أحد؛ لذا لا بد من الانتباه وعدم نشر أي شيء غير لائق.

6- استخدام إشارات الدوران لليمين أو اليسار:

ببساطة وأنت تقودين سيارتك عليك الضغط على زر إشارة اليمين لو كنت ستأخذين اتجاه اليمين وزر اليسار لو كنت ستتجهين يسارا حتى تقي نفسك وغيرك من وقوع أي حادث لا قدر الله، ومع الأسف هناك الكثير من الناس الذين لا يفعلون ذلك.

7- لا تكوني لئيمة أو خبيثة مع الآخرين:

إنه مفهوم ومبدأ بسيط، فلا يجب أن ترشدي أحداً على شيء يؤذيه أو يضره، ولا يجب أن تسخري من مظهر أحد. ولا يجب أن تتعاملي بلؤم مع أحد من أجل المرح.. إنما عليك التصرف طبقا للمباديء التي تعلمتيها من معلميك ووالديك ونبيك ودينك وعاملي الآخرين بالطريقة التي تحبي أن يعاملوك بها، فهذا ليس صعباً.