تعرفي على متوسط العمر الافتراضي لكل الأجهزة المنزلية وكيف تطيلي من عمرها

متوسط العمر الافتراضي لكل الأجهزة المنزلية
متوسط العمر الافتراضي لكل الأجهزة المنزلية

لا يخلو أي منزل من الأجهزة الكهربائية الضرورية التي لا غنى عنها في حياتنا اليومية وللأسف، للحفاظ عليها في حالة جيدة لا بد من صيانتها بشكل دوري لأن تجاهل الصيانة يقصر من عمر الأجهزة وتتعطل قبل أن تمر فترتها الطبيعية.


ومن الملحوظ خلال ال 25 سنة الأخيرة أن العمرالافتراضي للأجهزة أصبح أقل مما كانت تستغرقه الأجهزة في الماضي.

ويميل البعض إلى إصلاح الأجهزة القديمة بدلا من شراء الجديد لأنهم يعتبرون القديم أفضل وأقوى، بينما يفضل البعض الآخر شراء الجديد لأنه أحدث وأكثر تطوراً في الإمكانيات.

وفيما يلي سنقدم لك متوسط العمر الافتراضي لكل جهاز بمنزلك لتستعدي وتدخري بعض المال لشراء الجديد لو تعطل أي جهاز لديك وأصبح من الصعب إصلاحه.

1- الثلاجة:

توقعي أن تستمر الثلاجة الجديدة في العمل لديك لمدة حوالي 7 سنوات.

لتجعلي الثلاجة تدوم فترة أطول: 

أطيلي عمر ثلاجتك لأطول فترة ممكنة بتعديل الفريزر لدرجة أقل والثلاجة على 2 درجة وهذه الدرجات هي الملائمة بشكل أفضل لجميع أنواع الأطعمة كما يجب توفير مساحات فارغة في كل من الفريزر والثلاجة لتقليل الضغط على الموتور.

2- غسالة الأطباق:

العمر الافتراضي لغسالة الأطباق الجديدة هو 7 سنوات.

لتدوم فترة أطول: 

اعلمي أن الصابون الزائد هو العدو الأول لغسالة الأطباق لأن المنظفات تسبب تلف الجهاز ويمكن أن تظل رواسبها على الأطباق. وبالرغم من التعليمات الموجودة على عبوة منظفات غسالة الأطباق فإن استخدام ملعقة طعام واحدة من المنظف كافية لتنظف أطباقك وتجعلها تتلألأ، ولو كنت تستخدمين منظفات في صورة كبسولات فوتي خيار محسن الشطف لأن هذا الاختيار موجود في الكبسولة بالفعل.

3- البوتاجاز أو الفرن:

البوتاجاز أو الفرن سواء كانوا معا أو منفصلين فإن أقوى جهاز بوتاجاز غالبا يستمر لمدة 10 سنوات وغالبا ما يكون الجسم أو وحدة التحكم التي تصاب بالتلف قبل وحدة الطبخ.

كيف يدوم عمراً أطول: 

يوصي الخبراء بعدم استخدام خيار التنظيف الذاتي للفرن لأنه يتطلب درجة حرارة مرتفعة جدا ويزيد من الضغط على الجهاز ويقصر من عمر الجهاز.

4- الميكروويف:

العمر الافتراضي للميكروويف هو 6 سنوات.

كيف تجعلينه يدوم أطول؟ 

بشكل عام استخدمي الميكروويف لمهام التسخين السريعة لأنه مصمم لذلك وتجنبي العمل الثقيل أو فترات الطهي الطويلة للفرن العادي.

5- غسالة الملابس:

تدوم صلاحية غسالة الملابس من خمسة إلى سبع سنوات وربما تدوم أطول مع الصيانة المنتظمة.

كيف تدوم لفترة أطول؟ 

كما في حالة غسالة الأطباق يتسبب الصابون الزائد في مشكلات الغسالة؛ لذا يجب فقط استخدام واحد ونصف ملعقة مسحوق لكل غسلة بغض النظر عن نوع الغسالة؛ لأن الصابون الزائد يتراكم على الغسالة ويسبب رائحة عفونة في الحوض وإتلاف الجوانات واللحامات والمحامل.

6- مجفف الملابس:

يدوم مجفف الملابس فترة أطول من غسالة الملابس وهي عادة 12 عاماً.

لكي يدوم عمرا أطول: 

على الرغم من ميلك لتجاهل تنظيف الفلتر الذي يتراكم فيه الوبر بين كل غسلة، لكن اعلمي أن هذه الخطوة هي الأهم لمجفف الملابس ويجب تنظيف الفلتر بين كل غسلة حتى لا تضغطي على المجفف.

ويجب تفويت شرائح التجفيف لأن الشمع الموجود عليها يمكن أن يتراكم على شاشة الوبر، وهذا يجعل المجفف يعمل أكثر وتنسد الشاشة أو الفلتر أسرع.

ولنفس السبب يجب تنظيف شبكة المجفف عدة مرات كل عام لأن تراكم الوبر وغيره يعيق عمل المجفف ويسرع من تلفه.

7- سخان المياه:

العمر الافتراضي لسخان المياه طبقا لقاعدة البيانات هي 15 عاماً على الأكثر ضمن الأكثر ماركات شيوعا.

ليدوم أطول: 

للحفاظ على السخان من الرواسب داخل الخزان يمكنك تنظيفه بشطفه مستخدمة جالوناً أو اثنين من الماء مرة أو مرتان كل عام. وانتبهي لأن بالسخان أداة للتحكم في التآكل تدعى قطب كهربائي يجب استبداله كل ثلاث أو خمس سنوات.