الأكثر قراءة

الفيتامينات الأساسية لنمو الشعر.. ولماذا نحتاج إليها في نظامك الغذائي في أسرع وقت ممكن؟

الفيتامينات الأساسية لنمو الشعر
الفيتامينات الأساسية لنمو الشعر

لا توجد طريقة سحرية لجعل شعرك ينمو بشكل أسرع، لكن هناك طرقا لتشجيع نمو الشعر وتحسين صحة الشعر، وإحدى الطرق هي إضافة الفيتامينات الأساسية في نظامك الغذائي لنمو الشعر


ما تأكلينه في يومك لا ينعكس فقط على جسدك، بل على شعرك أيضا. قد يساعدك الاستهلاك المنتظم للفيتامينات في الحصول على خيوط أطول وأقوى مما يجعلها أقل عرضة للتكسر.. وفيما يلي أهم الفيتامينات ومصادرها التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي. 

فيتامينات أساسية لنمو الشعر: 

1- فيتامين أ: 
فيتامين أ عنصر غذائي أساسي لازم للجسم ليعمل بشكل صحيح، حيث تساعد الكاروتينات والريتينويدات في فيتامين أ في إنتاج الزهم أو الزيت في فروة الرأس مما يساعد على تقوية الشعر، كما أنه يساعد على ترطيب الشعر ويعزز الدورة الدموية مما يساعد على تقوية بصيلاته وهذا بدوره يساعد في نمو الشعر. البطاطا الحلوة والحليب والبيض واللحوم والسبانخ واللفت واليقطين والجزر والبروكلي والمشمش والدواجن هي بعض المصادر الجيدة لفيتامين أ.

2- فيتامين ب أو البيوتين: 

يلعب البيوتين دورا مهما في نمو شعر أكثر صحة وسمكا، يتم تضمينه في العديد من منتجات العناية بالشعر حيث تم إثبات فوائده للشعر علمياً. قد يساعد حتى أولئك الذين يعانون من ترقق الشعر أو تساقطه، باختصار يحسن تناول البيوتين جودة الشعر ويعزز نمو الشعر. 
وتشمل المصادر الغنية بفيتامين ب الحليب والبيض والقرنبيط والجبن والفطر والبطاطا الحلوة والسبانخ والبروكلي والسلمون والحبوب والسردين.

3- فيتامين سي: 

يعرف أيضا باسم حمض الأسكوربيك ويمكن أن يساعد فيتامين ج في إنتاج الكولاجين وهو أمر مهم للحفاظ على صحة الشعر، كما أنه يساعد في إنتاج مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة وتعزيز نمو الشعر. يمكن أن يساعد أيضا في الحفاظ على صحة الأظافر والجلد. اللوز والبيض والقرنبيط والجبن والفطر والبطاطا الحلوة والتوت والسلمون وخبز الحبوب الكاملة والسبانخ والأفوكادو والحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت مليئة بفيتامين سي.

4- فيتامين د: 

فيتامين د المعروف أيضًا باسم "فيتامين أشعة الشمس" هو أحد العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لتعزيز المناعة وتسهيل نمو وتطور العظام والأسنان، لكن هل تعلمين أنه رائع لشعرك أيضا؟ قد يؤدي نقص فيتامين د في الجسم إلى ترقق الشعر ومشاكل مثل داء الثعلبة؛ لذلك تناولي فيتامين د إذا كنت ترغبين في التحكم في تساقط الشعر. 
أفضل مصدر لفيتامين د هو الشمس، وتشمل المصادر الغذائية لهذه المغذيات القوية سمك السلمون والحبوب والفطر والمكسرات وصفار البيض ودقيق الشوفان وفول الصويا وحليب الصويا والبرتقال والعصير والسردين والجبن.

5- فيتامين هـ: 

فيتامين E عبارة عن مجموعة من ثمانية فيتامينات تذوب في الدهون تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، يعمل على تحييد الجذور الحرة التي تتلف أغشية الخلايا وتسبب مشاكل الشعر
إن تناول فيتامين (هـ) بانتظام لا يفيد شعرك فحسب بل يفيد بشرتك وصحتك العامة أيضًا، المانجو والكيوي والفستق وزيت فول الصويا والزيتون والفول السوداني واللوز والبندق والبروكلي وزيت عباد الشمس والسبانخ من أفضل مصادر هذا الفيتامين.