الاستشارات الطبية عبر الانترنت.. خدمة جديدة فرضتها جائحة كورونا

الاستشارات الطبية عبر الانترنت
الاستشارات الطبية عبر الانترنت

وسط انتشار فيروس كورونا المستجد أو المعروف بـ كوفيد 19، زادت الحاجة إلى الاستشارات الطبية عن بعد، تجنباً للذهاب إلى المستشفيات والتقاط العدوى.


ولهذا السبب تحديداً ارتفعت عدد المواقع التي تقدم خدمات طبية عن بعد وتنافست فيما بينها من خلال الانترنت أو الاتصالات التليفونية، كما ارتفعت عدد تطبيقات الهواتف الذكية لإعطاء النصائح الطبية ووصف العلاج، وهنا يبرز سؤال هام، هل هذه الطريقة أمنة وفعالة وتقدم الارشادات والوصفات بدقة للمريض؟

ومن بين هذه المواقع نجد موقع altibbi.com الذي يقدم هذه الخدمة عن بعد من خلال موقعه الالكتروني مع نصيحة هامة عند ارسال الاستشارة وهي أنه إذا كانت الحالة الطبية طارئة ينصح بالتوجه إلى أقرب مركز طوارئ، مع تقديم الاجابة على الاستفسارات خلال 48 ساعة، وهي مدة قد يعتبرها البعض كبيرة قد تعرض حياة المريض -الذي قد لا يفهم أو لا يقدر حالته الصحية - للخطر.
كما يرى البعض أن زيارة المريض للدكتور المعالج وسماع شكواه وجها لوجه هي الطريقة الأمثل للتشخيص ووصف العلاج، ويرى البعض الأخر أن هذه الطريقة قد تنقذ حياة المريض وتجنبه التعرض للعدوى عند الذهاب للمستشفى أو حتى تسببه في عدوى غيره في حال كان حاملاً لفيروس كورونا.
كما أن هناك العديد من الأسباب التي يحتاج فيها الشخص لاستشارة طبيب عبر الهاتف فقط، ففي كثير من الأوقات الأمر لا يستحق الذهاب لزيارة الطبيب ومنها الأمراض الجلدية البسيطة والتي لا تستدعي الذهاب لطبيب أو الاستفسارات اليومية الخاصة بالأطفال أو لقرائة التحاليل أو الاشعات أو معرفة التحاليل المطلوبة قبل الذهاب لطبيب 
وعملت الكثير من وزارات الصحة حول العالم على اعتماد هذه الطريقة في العلاج المعروف بالمتابعة المنزلية لسبب أخر وهو تجنب الضغط على المستشفيات وتوفير الاماكن بها للحالات الأكثر خطورة والتي تحتاج إلى أجهزة التنفس الصناعي والتدخل المباشر للفرق الطبية.
وأيضا من بين المواقع التي تقدم نفس الخدمة هو موقع elconsolto.com والذي يعتمد على مجموعة كبيرة من الأطباء المتخصصين في العديد من المجالات الطبية المختلفة كالباطنة والتغذية والتخسيس والجهاز الهضمي والكبد، مع توفير مادة صحفية طبية تقدم بعض النصائح والمعلومات الهامة للقراء.
بالإضافة إلى موقع cura.healthcare الذي يقدم نفس الخدمات أون لاين في المملكة العربية السعودية مستعيناً بعدد كبير من أخصائي الطب في العديد من التخصصات.
اكتسبت استشارة الطبيب عبر الإنترنت شعبية كبيرة فقد ساهمت خدمات التطبيب والاستشارات عن بعد في تعزيز التثقيف العلاجي مع كون معظمها مجاني، وقد أظهرت الدراسات أن هذا النوع من الرعاية الافتراضية قد تستخدم بفعالية في علاج المشكلات الطبية الشائعة الغير طارئة، على الرغم من خطورة الاعتماد على هذه المعلومات الصحية والطبية أحياناً.
كما أن هذه الخدمة قد توفر الكثير من السرية للمرضى خاصة الذين يعانون من أمراض نفسية وفي حاجة إلى استشارات نفسية أو استشارة طبيب نفسي أون لاين فزادت عدد المواقع التي تقدم هذه الخدمات من خلال طبيب نفسي متخصص يرد على استفسارات المستخدمين.