هل يمكن للبيبي تناول البصل؟.. إليك الفوائد والسن المناسب لذلك

غذاء الأطفال
غذاء الأطفال

البصل من أكثر الخضروات انتشارا على مستوى العالم، ويدخل غالبا في كل الأطباق، وهو متوفر بأنواع مختلفة، ويصنف طبقا للون قشرته (الأحمر والأبيض والبني أو الأصفر) وللمذاق فهناك ( الحلو أو اللاذع) أو الشكل مثل المستدير أو المسطح أو الكروي.


ويضيف البصل نكهة وقوام للطعام، كما أن له فوائدًا صحية عالية على المدى الطويل، لذا قد ينوي الوالدان تقديم البصل لطفلهما بمجرد أن يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة، لكن قد لا يكون لديهم المعرفة الكاملة عن أنواع البصل الآمنة للأطفال الصغار.

وفيما يلي سنقدم كل ما يهم الوالدين عن إطعام البصل للطفل.

متى يمكن للطفل تناول البصل؟

يمكن أن يتناول الطفل البصل المطهي منذ عمر الستة أشهر، ويتم تقديم البصل له كجزء من النظام الغذائي للطفل داخل العديد من الأطباق، فيمكن تقديمه مطهيًا أو مهروسًا أو مفرومًا ليضيف نكهة للوجبات المختلفة؛ مثل الفواكه والخضروات المهروسة والعصيدة والحساء.

ويمكن للأطفال الكبار تناول البصل المطهي بأيديهم، مثل حلقات البصل المطهية، أما الأطفال الصغار الذين يبدأون المشي يمكن أن يتناولوا البصل مطهيًا على البخار أو في الفرن، أو مشوي مع الأطعمة الأخرى.

مع الحرص على تجنب تقديم البصل النيء للأطفال الصغار؛ حيث يصعب على الطفل هضمه ويعرض الطفل للجراثيم، كما يجب تجنبه لو كان الجهاز الهضمي لدى طفلك حساسًا ويعاني من الانتفاخ، ويمكن بعد ذلك تقديم البصل النيء للطفل عندما يبلغ عمر 12 شهرًا عندما يتحسن جهازه الهضمي والمناعي.

فوائد البصل الصحية للطفل

البصل من الأطعمة المضادة للصفيحات والربو، وهو من المضادات الحيوية التي تكسب الجسم مناعة كبيرة، وتعود هذه الفوائد إلى المواد الكيميائية النباتية الموجودة به؛ مثل الفلافونويد.. وفيما يلي أهم فوائد البصل للطفل:

1- يمد الطفل بالمغذيات الدقيقة: 

حيث تعطي بصلة صغيرة الطفل العناصل الغذائية الأساسية، مثل الألياف والفوليك وفيتامين C والبوتاسيوم، وهذه العناصر الغذائية تساهم في تلبية الاحتياجات اليومية الضرورية للطفل، وفوائدها الصحية تستمر على المدى الطويل.

2- يقوي المناعة: 

يعتبر البصل مصدر ممتازًا للعديد من المركبات النشطة بيولوجيا ومضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وأضرارها، وهذه المركبات تفيد جهاز المناعة على المدى الطويل، وبما أنه مصدر جيد لفيتامين C فهو يقي من العدوى البكتيرية ويحسن المناعة.

3- تحسين صحة الأمعاء: 

يحتوي البصل على نوع من الكربوهيدرات تعرف باسم (FODMAPs) التي تعمل كبريبايوتكس، وتساعد البكتيريا المفيدة في القولون وبالتالي تساعد صحة الأمعاء على المدى الطويل.

4- يحسن صحة القلب: 

البصل طعام مفيد لصحة القلب لأنه يقلل الكولسترول.

الاحتياطات اللازمة عند تقديم البصل لطفلك

- قدمي لطفلك البصل مطهيًا ومضافًا لأطعمة أخرى وبكميات قليلة.

- يمكنك البدء بإضافة ملعقة صغيرة للطعام وتزيدي الكمية تدريجيا إلى ملعقة كبيرة أو اثنتين طبقا لمتطلبات الوصفة.

- بمجرد أن يعتاد الطفل على وجود البصل في طعامه وسهولة هضمه، يمكن بالتالي إضافته تدريجيا للمخبوزات والمشويات.

- حساسية البصل ليست شائعة، لكنها ممكنة وتظهر أعراضها بمجرد أن يلمس الطفل البصل، لذا انتبهي لأي شيء يطرأ على طفلك عند تناوله البصل؛ مثل طفح جلدي أو إسهال أو سعال أو قيء.

- اغسلي البصل جيدا جدا تحت الماء قبل طهيه؛ لتنقيته من أي جراثيم على سطحه.

- قطعي البصل لقطع صغيرة عند تقديمه كنوع يتناوله الطفل بيديه.