كم مقدار الحديد الذي يحتاج إليه طفلك

أهم الأطعمة الغنية بالحديد لطفلك والكميات المناسبة

يحتاج الجسم للحديد لتكوين الهيموجلوبين والميوجلوبين اللذان يحملان الأوكسجين من الرئتين عبر الدم لتصل لجميع أجزاء الجسم، ومن الطبيعي أن الأطفال يحتاجون إلى الحديد خلال مرحلة النمو، وأي نقص فيه يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا أو نقص الحديد.


وهنا الكثير جدا من الأطعمة الغنية بالحديد سوف نقدم لك أهمها والمناسب ليتناوله طفلك الصغير فيما يلي:

أهمية الحديد لأطفالك

الإنسان مثل باقي الكائنات الحية على الأرض يحتاج إلى الحديد لأنه يلعب دورًا رئيسيًا في العديد من العمليات البيولوجية المعقدة، وأهمها عملية تصنيع كريات الدم، وهي عملية تنتج خلايا الدم الحمراء في الجسم، وفيما يلي أهم فوائد الحديد:

- الحديد يأخذ الأوكسجين في الهيموجوبين ليتم نقله من الرئتين إلى باقي اجزاء الجسم.

- يساعد الحديد على تحويل سكر الدم إلى طاقة.

- الحديد ضروري للنمو العقلي والبدني لدى الأطفال والرضع.

- هام جدا ليقوم جهاز المناعة بعمله بشكل جيد، وللنمو المعرفي بشكل عام لدى الأطفال.

- عندما يتعافى الشخص من مرض ما يصبح الحديد ضروريًا جدا لإنتاج إنزيمات مثل الأحماض الأمينية وأنسجة الخلايا الجديدة والناقلات العصبية والهرمونات.

- الحديد يساعد على اكتساب الطاقة بعد القيام بعمل بدني مجهد أو تمرين.

كم مقدار الحديد الذي يحتاج إليه طفلك؟

يمثل الحديد عنصرًا غذائيًا ضروريًا جدا عندما يتم تناوله بالكميات الصحيحة، لكن لو تم تناوله بشكل زائد تصبح هناك صعوبة على الجسم لامتصاصه وتحويلة لعنصر غذائي، كما يتخزن الحديد الزائد في الأعضاء الهامة بالجسم مثل البنكرياس والكبد والقلب، وبعدها يسبب أمراضًا واضطرابات تهدد الحياة، لذلك من المهم جدا إعطاء طفلك الكميات المناسبة بلا نقصان أو زيادة.

الكميات المناسبة من الحديد طبقا لعمرطفلك:

- من 1 إلى 3 سنوات يجب أن يحصل الطفل على 7 ملليجرام من الحديد يوميا.

- الأطفال الصغار من سن 4 إلى 8 سنوات يجب أن يحصلوا على 10 ملليجرام من الحديد.

- الأطفال من 9 إلى 12 سنة يجب أن يحصلوا على 8 ملليجرام من الحديد.

وتغير أنواع الأطعمة التي تختارينها في مستويات امتصاص المعادن، فأحيانا يسبب أمراض الأصبغة الدموية الوراثي أن يمتص الجسم مزيدا من الحديد عن الطبيعي، وهذا غير صحي أن يتناول الأطفال كميات عالية من الحديد، وتظهر أعراض زيادة مستويات الحديد لدى الطفل في صورة تعب أو دوخة أو ضيق في التنفس أو خسارة الوزن.. وغيرها من المشكلات الصحية، ولو ظهرت على طفلك هذه الأعراض فلابد من استشارة الطبيب.

والآن أهم الأطعمة الغنية بالحديد

يحتاج الجسم للحديد ويفضل الحصول عليه من مصادر طبيعية لأنها الأكثر أمانا لطفلك.

1- اللحوم الحمراء

تمثل اللحوم الحمراء  مصدرًا غنيًا بالحديد وخاصة أجزاء مثل الكبد، فتناول شريحة واحدة من الكبد تمد طفلك بـ 5 جرام من الحديد و100 جرام من لحم البقر المطهو يمده بـ 3 ملليجرام من الحديد، بينما يمده 100 جرام من الكبد بـ 11 ملليجرام من الحديد.

2- الدواجن والبيض

تعتبر الدواجن وخاصة ذات اللحم الداكن مصدرًا جيدًا للحديد للأطفال، فلو كان طفلك لا يحب اللحم البقري يمكن إمداده بلحم الدجاج أو البيض، كما أن كبد الدجاج أفضل مصدر للحديد للطفل؛ حيث يحتوي 75ملليجرام من كبد الدجاج على 9.2 ملليجرام من الحديد، مما يساعد الطفل على الحصول على المقدار المطلوب من الحديد يوميا.

3- الطعام البحري

وأهمها السمك والمحار تحتوي على أعلى نسبة حديد، ومع احتواء المحار على 7 ملليجرام من الحديد لكل 100 جرام، ويحتوي الأويستر على 28 ملليجرام من الحديد لكل 100 ملليجرام، وهناك أنواع أخرى مثل الجمبري والسالمون والتونا.. وكلها مصادر ممتازة للحديد، فتناول شطيرة من التونا أو السالمون المطهو مرة كل أسبوع هو مصدر رائع للحديد.

4- البقول

البقول مهمة وغنية بالحديد ومنها الفاصوليا السوداء والليما والفاصوليا الحمراء والبيضاء واللوبيا، فمثلا تناول ثلاثة أرباع كوب من الفول الصويا المطهو يمد الطفل ب 6.5 ملليجرام من الحديد.

5- الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ

الخضروات مثل البروكلي واللفت والسبانخ غنية جدا بالحديد لطفلك فـ 100 ملليجرام من السبانخ على سبيل المثال يمد الطفل بـ 2.7 ملليجرام من الحديد، وأفضل وسيلة هي طهي مزيج من الخضروات معا بدلا من طهيها منفصلة.

6- زبدة الفول السوداني

الفول السوداني مصدر رائع للبروتين والحديد أيضا، فتناول 100 ملليجرام من زبدة الفول السوداني يمد الجسم بـ 1.9 ملليجرام من الحديد.

7- البرقوق والخوخ المجفف

يعتبر البرقوق أو التين المجفف من أفضل أنواع الفواكه المجففة والصحية لطفلك، فهي اختيار قليل الدهون وخالي تماما من الكولستيرول، وبكل 100 ملليجرام منها 0.9 ملليجرام من الحديد.

8- الشوفان وكريمة القمح

الشوفان من الحبوب الكاملة الغنية بالحديد، فبكل 100 ملليجرام من الشوفان 6 ملليجرام من الحديد، وتناول بولة من الشوفان يوميا يغطي أكثر من 60% من القيمة المطلوبة لطفلك.

9- الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش والتين

الفواكه المجففة غنية بالحديد، وهي وجبة خفيفة مثالية لطفلك، فتحتوي الـ100 ملليجرام من المشمش المجفف مثلا على 2.7 ملليجرام من الحديد.

10- الحمص

يحتوي الحمص على نسبة مرتفعة من الحديد، فيحتوي 100 ملليجرام منه أو كوب على 6.2 ملليجرام من الحديد، وأفضل طريقة لتناوله مسلوق أو منقوع، ويمكن دمجه في السلطات.