ما الذي يحاول النمش الموجود على بشرتك إخبارك به؟

أولا وقبل كل شيء اعلمي أن النمش أمر طبيعي.. وهو يضفي القليل من الحيوية والجمال على البشرة وكأنه ماكياج رقيق، لكن البعض يتساءلون دائما من أين يأتي هذا النمش؟ 


النمش نتيجة لزيادة إنتاج الميلانين كمحاولة من الجلد لحماية نفسه من الشمس، وعندما تقوم خلايا تسمى الميلانوسايتس بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية تقوم بإنتاج المزيد من الميلانين كآلية حماية، ومن هنا يأتي التان وبداخل النمش تصبح خلايا الميلانوسايتس أكثر نشاطًا وتجعل هذه المناطق أغمق من غيرها. 

لماذا يكون لدى البعض نمش بينما لا يوجد نمش لدى البعض الآخر؟ 

يعود ذلك عادة إلى جين محدد شائع لدى أصحاب الشعر الأحمر، وهذا طبقا لما صرح به الدكتور كارلوس طبيب الأمراض الجلدية بمدينة نيويورك، لكنه يمكن أن تظهر على أي بشرة مهما كان لونها، حتى هؤلاء الذين لا يملكون ذلك الجين.

وفيما يلي إجابة لكل الأسئلة المتعلقة بالنمش يقدمها الطبيبان دكتور تشارلز وتشيو.

هذا ما يحاول النمش إخبارك به
أهم شيء يجب أن تعلميه أن النمش في حد ذاته ليس أمرا غير صحي، لكنه إشارة على أن بشرتك ربما تكون في خطر، حيث تكون بشرة من لديهم نمش تميل إلى الأشقر، وهن الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، لأن لديهم حماية أقل من الأشعة فوق البنفسجية، وبالطبع يمثل استخدام كريم واقي من الشمس ضرورة لأي لون بشرة، لكن مع وجود النمش يكون الأمر حتمي.

فمهما كانت جيناتك، قد يتم الخلط بين البقع التي تمثل مؤشرًا لخطر الإصابة بسرطان الجلد، والنمش العادي الغير خطير لو لم تنظري بعناية.

وعادة يكون النمش العادي بني محمر ويتلاشى في الشتاء عندما يقل تعرض البشرة لأشعة الشمس، وتكون العلامات التي تسمى بقع الشمس عادة مسطحة وتظهر في المناطق التي تتعرض أكثر للشمس، كما تكون غالبًا في وقت متأخر من العمر، أما البقع الأكثر عرضة للتحول إلى سرطانية فتكون عادة داكنة وبارزة، ويمكن أن تظهر في أي مكان بالجسم حتى في المناطق التي لا يمكنك رؤيتها بسهولة.

فإذا كنت غير متأكدة أو غير قادرة على التفريق بين النمش والبقع الأخرى فيجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية ولو مرة كل عام لفحص الجسم كله، لكن مادمت تحمين جسمك فلا تخافي من النمش.

فحص البقع الجلدية

وبينما لا تتحول بقع الشمس أو النمش عادة إلى سرطانية، لكن الشامات يمكن أن تتحول، وقد يكون من الصعب عليك التمييز بينهما، لذا عليك مراقبة أي بقع على جلدك، ولو لاحظت أي من العلامات الخمس التالية فلابد من زيارة طبيب الأمراض الجلدية على الفور:

1- عدم التماثل

عندما يكون هناك اختلاف بين نصفي البقعة فقد يكون ذلك علامة على وجود خلايا غير طبيعية أو غير منتظمة.

2- الحواف

عادة يكون للشامات الخبيثة حواف غير متساوية أو مسننة أو حتى مرتفعة.

3- اللون

لو كان هناك لون غير متناسق في الشامة فهذا دليل على احتمالية وجود مشكلة.

4- المقاس

أي شيء أكبر من ربع بوصة قد يكون سرطاني.

5- النمو

من الضروري تسجيل أي تغيرات تحدث في حجم وشكل ولون أو ارتفاع النمش للطبيب.