بالصور .. الأزياء الممزقة تعود من جديد في عروض ربيع 2021

الممزق يعود من جديد
الممزق يعود من جديد

الموضة مرآة الثقافة، وقد ظهرت الاضطرابات وعدم التأكد من أي شيء، وهي الملامح التي حددت عام 2020 في الجولة الأخيرة من مجموعات الموضة.


على سبيل المثال مجموعات مثل التي ظهرت في فساتين موسكينو والتي صممت من الداخل للخارج من خيوط متدلية من طبقات مكشوفة في مجموعة "مارني"، وظهور علامات الخياط في مجموعة "دنهيل وبورامي فيجوير".

وتشير كل هذه التفاصيل إلى التفكك أو تدمير الموضة، كما عبرت عنه الصحافة الفرنسية.. وقد نشر هذا الاتجاه "مارتن مارجيلا" وآخرون غيره في نهاية الثمانينات وأوائل التسعينات في وقت الركود.

وكان لمارجيلا اعتقاد آخر عندما صرح بأنه كان يعيد قص وتصميم الملابس القديمة أو الجديدة؛ ليحولها إلى شكل جديد لا ليدمرها.. كما صرح "ري كواكوبو" في حوار له مع مجلة فوج من نفس المقالة في عام 1992: أنه وضع أهمية كبيرة على صقل وتلميع الصور، وأنه يعرض الملابس التي لم يتم إنهاؤها، ويظهر بنيتها ليشير إلى قيمة الأشياء البدائية والغير مكتملة.

ومن أحد اللمسات المميزة للمصمم "لامين باديان كويات" والتي ظهرت في ماركة "زولي بيت" استخدام الدرز الأحمر العلوي للترقيع أو الخياطة، وكانت رمزا للأوردة.. وهذا الموسم يمكن قرائتها على أنها رمز للأعصاب المكشوفة.

وفي نفس الإطار تصميمات "فرانسيسكو ريسو" الممزقة في عرض "مارني" الذي يظهر الشعور المستمر بالضيق هذا العام، وبالرغم من كل هذا لم تكن الرسالة التي يحاولون توصيلها هي التراجع، إنما التعامل مع المستقبل وإيجاد مسارات جديدة للمضي قدما.