جربي هذه العلاجات المنزلية لعلاج حكة العين

علاج حكة العين
علاج حكة العين

ماذا تفعلين عندما يكون لديك حكة في العيون؟ عادة ما يفرك الناس العين خاصة العين المصابة، ولكن هذا يمكن أن يجعل الأمور أسوأ. 


حكة العين والمعروفة طبيا بهذا المصطلح عادة ما يصاحبها تهيج وجفاف وإحساس بالأوساخ داخل العين، وقد تسبب حكة في الجفون خاصة عند قاعدة الرموش أو العين الحمراء أو الجفون المتورمة، كما قد تسبب حكة العين مادة مزعجة (تسمى مسببات الحساسية) مثل حبوب اللقاح والغبار أو إجهاد العين. 
تثير مسببات الحساسية إطلاق مركبات تسمى الهيستامين في الأنسجة حول العين مما يؤدي إلى الحكة والاحمرار والتورم، وعلى الرغم من اختفاء العين التي تسبب الحكة عادة في غضون ساعات إلا أن الانزعاج أحيانًا قد يستمر لعدة أيام. قد تساعد الدموع الصناعية التي لا تستلزم وصفة طبية أو قطرات حساسية العين في تخفيف أعراض الحكة في العين، ولكن هناك أيضًا العديد من العلاجات المنزلية الفعالة لعيون الحكة. 
إن وضع منشفة نظيفة مبللة وباردة ورطبة على عينيك المغلقتين قد ينجح، وفي المرة القادمة التي تشعرين فيها بالحكة في العيون بدلًا من فرك عينيك جربي هذه العلاجات الطبيعية لتخفيف الحكة المزعجة والحرقة في العينين..
1- عصير الصبار: 
اخلطي 4 ملاعق كبيرة من جل الصبار (60 جم) ¼ كوب ماء (62 مل) و4 مكعبات ثلج في الخلاط، ثم اغمسي بعض كرات القطن في الخليط البارد وضعيها على الجفون كمادة مرطبة واغسليها بعد 10 دقائق، كرري التطبيق مرتين في اليوم إذا لزم الأمر.
2- بذور الكزبرة: 
هذه التوابل لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا يمكنها التخلص من الحكة في العين خاصة إذا كانت ناتجة عن عدوى. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعد الصفات المرطبة لبذور الكزبرة على مكافحة الجفاف وتعزيز إنتاج الدموع. 
اغلي كوبًا من الماء وأضيفي ملعقة كبيرة من بذور الكزبرة، وعندما يبرد قومي بتصفيته واغسلي عينيك به. يمكنك أيضًا صب قطرتين أو 3 قطرات من السائل لكل عين باستخدام قطارة.
3- البابونج: 
أحضري كوبًا من الماء (250 مل) ليغلي وأضيفي ملعقتين كبيرتين من زهور البابونج (20 جم) إليه. اتركي السائل في درجة حرارة الغرفة لبعض الوقت أو ضعيه في الثلاجة إذا كنت تفضلين استخدامه باردًا جدًا، باستخدام كرات القطن ضعيها على الجفون.
4- الحليب البارد وماء الورد: 
امزجي ¼ كوب من الحليب البارد مع ملعقة صغيرة من ماء الورد. بللي كرات قطنية بالمزيج وضعيها على الجفون المغلقة، دعيهم لمدة 10 أو 15 دقيقة وقومي بتطبيقهم على العين.
5- بذور الشمر: 
إنه علاج جيد لاستعادة صحة العين في حالة الإجهاد البصري والجفاف، بذور الشمر لها خصائص مضادة للالتهابات، قومي بغلي ملعقة كبيرة من بذور الشمر في كوب من الماء المغلي ودعيه يبرد، ثم اغمسي قطع القطن في التسريب وضعيها فوق الجفون المغلقة، اتركيه لمدة 15 دقيقة وكرري ذلك مرتين في اليوم.