8 فوائد واستخدامات مدهشة للصبار

فوائد الصبار للبشرة
فوائد الصبار للبشرة

لو كنت باستمرار تبحثين عن بدائل للعناية ببشرتك تكون صديقة للبيئة وطبيعية فاعلمي أن البدائل الطبيعية ليست آمنة دائما، فهناك ما هو سام مثل اللبلاب السام، وما يسبب الحساسية.. ولذلك ينصح الخبراء بتجربة هذه البدائل لأيام قليلة للتأكد من عدم وجود أي آثار جانبية سلبية.


وبمجرد الاطمئنان من النبات الذي تريدين استخدامه ابدأي في الاستخدام الطبيعي، ومن بين هذه النباتات الصبار الذي يتميز باستخداماته المدهشة التي ستتعرفين عليها في النقاط التالية:
1- مرطب للوجه
يحتوي نبات الصبار على الماء والكربوهيدرات المعقدة، التي تعتبر مرطبًا فعالًا جدا للبشرة، مما يجعله مكونًا أساسيًا في الكثير من كريمات الوجه المرطبة والمهدئة، كما أن للصبار خصائص معالجة للبشرة من عوامل الطقس الضارة.
2- علاج بقع الدمامل
يقول أطباء الجلدية أن الصبار يساعد في علاج حب الشباب، مع ملاحظة أنه يستخدم لعلاج حب الشباب السطحي، وليس النوع العميق.. لذا لو كان لديك أي بثور بيضاء فحاولي غمسها بالصبار لتقليل الالتهاب الموجود بها.
3- مزيل للماكياج
ينصح الأطباء باستخدام الصبار لإزالة الماكياج بدلا من المزيلات التي تعتمد في تركيبها على الزيوت؛ لأن بشرة الوجه خاصة في المنطقة المحيطة بالعينين من أكثر المناطق الحساسة بالجسم كله، لذا يفيدها استخدام الصبار لقدرته على إزالة الماكياج برقة دون أن يسبب لها الجفاف.
4- لتخفيف ألم الرضاعة الطبيعية
يقول الأطباء أن الصبار نبات سحري في تخفيف ألم حلمات الثدي، وهو بديل آمن للعلاجات الأخرى التي تحتوي على زيت بذور القمح لأن الصبار معروف بأنه مهديء قوي للبشرة ولا يؤذي الطفل لو ابتلعه وهو على حلمة الثدي.
5- إصلاح البشرة التالفة
تحدث مشكلات البشرة مثل الصدفية والإكزيما نتيجة لضعف وعيوب بالطبقة المرطبة أو السطحية للبشرة، أو نتيجة لعدوى داخلية مثل البكتيريا، وباستخدام الصبار تساعد خصائصه المرطبة في علاج هذه المشكلات.
6- بعد الحلاقة
يعالج الصبار حروق الشمس وحتى آثار الحلاقة، فهو يوفر التهدئة خاصة حول منطقة البكيني التي تسوء لدى معظم النساء بعد الحلاقة.
7- مخفف لانتفاخات تحت العينين
بسبب قدرة الصبار على تخفيف الالتهابات وخصائصه القوية المضادة للأكسدة يعتبر مفيدًا جدًا في تخفيف انتفاخات تحت العينين، ويكون بتطبيقه برفق تحت عينيك لتحسين الدورة الدموية والتخلص من السوائل المتراكمة في هذه المنطقة، وتقليل التورم، ولو وضعت الصبار في الثلاجة قبل الاستخدام سيكون تأثيره أفضل.
8- تخفيف لدغات البعوض
يعتبر الصبار علاجًا منزليًا رائعًا يحتوي على الهيدروكورتيزون بدون وصفة طبية لعلاج لدغات البعوض، فهو يهديء المنطقة الملتهبة ويوقف الحكة.