كيف تعرفين الفرق بين الأنفلونزا والحساسية؟

ان الربيع هو الفصل الذى ينتشر فيه مرض حمى القش أوما يعرف أيضا بحساسية الأنف أو الحساسية الموسمية. وبسبب كثرة الغبار فى الجو أثناء فصل الربيع يظهر مرض حمى القش، ويتصادف أيضا ظهور الأنفلونزا الموسمية خلال هذا الفصل مما يجعله من الصعب التفريق بين كلا من الأنفلونزا والحساسية.


لذا ضعى الأختلافات بينهما فى اعتبارك، فهناك بعض الأختلافات بين كلا من حمى القش والأنفلونزا ، مما قد يساعدك كثيرا على التفريق بينهما.

والجدول الموضح أدناه به بعض أعراض حمى القش والأنفلونزا:

الأعراض

حمى القش

الأنفلونزا

الحمى

لا تسبب الحساسية الحمى ما لم تكن هناك عدوى

مصاحبة دائما للأنفلونزا مع وجود رعشة

 

وجع الجسم

نادرا

أحيانا

الحكة

عادة تحدث مع العينيين والأنف والحنجرة

نادرا

مدة استمرار المرض

تستمر من أسابيع الى شهور خاصة مع التعرض لغبار الجو أو للأشياء التى قد تثير لديك الحساسية

تستمر من عدة أيام الى أسبوع

العطاس

كثيرا

 ويمكن أن يكون قاسيا وعنيف

عارض

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هناك بعض الأعراض الأخرى المصاحبة للأنفلونزا كالصداع والأرهاق، فأذا شعرتى بأحد هذه الأعراض عليك التوجه الى الطبيب فورا لوصف العلاج المناسب. فعلاج حمى القش يختلف عن علاج الأنفلونزا ، لذا فعليك أخذ الجرعات الصحيحة.

ما العوامل المسببة لهذه الحالات؟ وكيف يتم انتشارها؟
ان الأنفلونزا هى فيروس ينتشر فى الهواء عن طريق العطاس أو السعال،أما حمى القش أو الحساسية الموسمية سببها التعرض للأشياء التى تثير الحساسية كغبار الجو.

فهذه الأشياء التى تسبب الحساسية ضارة للغاية، ولكن لا يمكن أن تنتقل العدوى من شخص لآخر.

أيضا يمكن أن تصابى بالأنفلونزا عن طريق ألتقاتها من الأشخاص خلال العطاس أو السعال، وذلك باستنشاق الجراثيم التى تحويها اللعاب.

وبطريقة أخرى يمكن أن تصابى بفيروس الأنفلونزا اذا قمتى بملامسة الأسطح التى تحتوى على الفيروس، ثم بعد ذلك لمستى عينك أو أنفك، فجراثيم الأنفلونزا تبقى على الأسطح كالمكاتب ومقابض الأبواب لعدة ساعات.